الثلاثاء، 7 مايو 2013

دروس التاريـخ 2BAC (المنهاج المغربي) شــامـــل


 
¤||¤ الســــــ عليكم ورحمـــ الله ــــة وبركاته ــــــلام ¤||¤
  الحمدُ لله وكفى , وسلامٌ على عباده الذين اصطفى , وبعدُ :
  مرحبا بكم أحبائي  

                   || التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21 ||


  إشكالية الوحدة: تقتضي كل دراسة تاريخية تحديد أبعادها الثلاثة.فما هو الموضوع الذي يتناوله برنامجنا السنوي وما هو إطاره الزمني والمجالي؟ وما هي الإشكالية التي يعالجها هذا الموضوع؟النشاط الأول: الإطار الزمني والمجالي لموضوع البرنامج

الإطار الزمني: يمكن تحديد الإطار الزمني لموضوع البرنامج في الفترة الممتدة ما بين القرن 20 ومطلع القرن الواحد والعشرين.
الإطار المجالي: العالم الرأسمالي والإشتراكي – المشرق العربي – المغرب الكبير
الموضوع: التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21
يمكن التمييز في هذه التحولات بين تحولات سياسية – اجتماعية –اقتصادية – مجالية وهي تحولات مترابطة تعود جذورها التاريخية إلى التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال ق19 خاصة ما يرتبط بالتنافس الإمبريالي بين دول الرأسمالية وانعكاساته. (أنظر الخط الزمني للتحولات الكبرى بالعالم ما بين الحرب العالمية الأولى ومطلع القرن 21).
النشاط الثاني: السؤال الإشكالي لموضوع البرنامج

                                || العولمة : المفهوم ، الآليات ، و الفاعلون ||                  


  بناء الإشكالية: ما هو مفهوم العولمة؟ وماهي آلياتها؟ ماهي القوى المؤترة فيها؟ما هي الإمكانات التنموية التي تتيحها؟وماهي مخاطرها(العولمة)؟(العولمة بين البعد التنموي والإستعماري).مفهوم العولمة؟وما هي آلياتها؟وماهي القوى الفاعلة فيها؟
النشاط الأول: مفهوم العولمة وسياق توظيفه 
يعرف المهدي المهدي المنجرة العولمة بانها الإستعمار الجديد الشمولي والعولمة على عكس ما تنادي به من انفتاح هي الإنكماش الحقيقي لأنها تسعى إلى تطويق حركة الآخر بتوجيه كيان واحد هو و.م.أ....والعولمة هي الأمركة وما دون هذا المفهوم يعد تزييفا.... لأنها (العولمة) سياسة استعمارية تهدف الحفاظ على مصالح مبتدعيها على حساب تعميق أزمات شعوب العالم الثالث عن طريق الضغط العسكري والإقتصادي وفرض أساليب الحكم بهذه المجتمعات وكذا عن طريق الشركات متعددة الجنسية التي تقلص أمامها دور الدولة والحكومات لما تملكه من مال وسلطة تفوق حتى سلط الدول المتواجدة فوق أرضها.
- اقترن ظهور مفهوم العولمة بالثورة العلمية والمعلوماتية التي عرفها العالم منذ بداية التسعينات.
ساهمت مجموعة من العوامل في ميلاد ظاهرة العولمة يمكن تلخيصها فيما يلي:
انهيار الإتحاد السوفياتي = انهيار أهم العراقيل التي كانت تحول دون توسع النظام الرأسمالي وبالتالي تفرد و.م.أ بقيادة العالم >>> استفادة الشركات المتعددة الجنسية من هذا الوضع ومن الثورة المعلوماتية وتطور وسائل الإتصال >>> تسريع الحركة الدولية لرؤوس الأموال،وانتقال السلع والأفراد..>>> تحرير المبادلات التجارية والنشاط الإقتصادي عبر العالم خاصة بعد إنشاء المنظمة العالمية للتجارة العالمية سنة 1995
النشاط الثاني : ماهي الآليات الرئيسية للعولمة وماهي القوى الفاعلة فيها؟
أ- مجالات العولمة: مجال اقتصادي – اجتماعي- بيئي .
الآليات الرئيسية للعولمة والقوى الفاعلة فبها:
1-الدول: تعتبر و.م.أ من أبرز الدول الفاعلة في ظاهرة العولمة إلى درجة اقتران مفهوم العولمة بالأمركة.
2-المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية(آليات مؤسساتية ):
- منظمة التجارة العالمية: منظمة دولية أحدثت سنة 1995 على أنقاض الإتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة المعروفة بالكات،تسهر على تحرير التجارة العالمية يتجاوز عدد أعضائها 143 دولة>>>رفع الحواجز الجمركية >>>تدفق السلع والخدمات عبر العالم>>>نظام عالمي جديد (العولمة)
صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية أحدثت خلال مؤتمر "بروتن وودز" سنة 1944 للسهر على تنظيم المعاملات المالية بين الدول والقيام بتقديم الإستشارة والدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية واقتصادية (برامج التقويم الهيكلي)
- منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية: هي منظمة دولية تهتم بتنسيق التعاون الإقتصادي بين الدول الرأسمالية الكبرى أنشئت سنة 1948 .
البنك العالمي:يضم كل من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية والجمعية الدولية للتنمية وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع التنموية عبر العالم من خلال منح قروض للدول مقابل الإلتزام بشروط محددة.
3- آليات اقتصادية :
- الشركات متعددة الجنسية: أو ما يعرف بالشركات العابرة للقارات هي شركات ذات رأسمال ضخم تتوفر على عدة فروع خارج وطنها الأصلي.تتحكم هذه الشركات في %25 من الإنتاج العالمي و %70 من التجارة العالمية،كما أن 5 شركات منها تسيطر على %50 من السوق العالمي لسبع صناعات أساسية (السلع الإستهلاكية،السيارات،النفط،الصناعات الإلكترونية والكهربائية،الصلب..)حيث أضحت تلعب دورا كبيرا في رسم السياسة الدولية،حيث تتوفر على سلطة قد تتجاوز سلطة الدولة التي توجد فوق ترابها (مركز وأطراف)
تتصدر شركة وول مارت ستورس الأمريكية المتخصصة في التوزيع والتسويق الشركات العابرة للقارات حسب حجم رأسمالها وتليها شركة إيكسون موبيل الأمريكية المتخصصة في النفط و شركة جنرال موتورز المتخصصة في السيارات (المرتبة3) ...
4- المنظمات غير الحكومية : يقصد بها الجمعيات المحلية أو الوطنية أو الدولية،لها منطلقات وغايات متنوعة لا تقوم على الربح المادي وهي تنشط في ميادين متعددة منها(حماية البيئة-حقوق الإنسان،..) .تعتمد في تمويلها على مساهمات وتبرعات أعضائها ومساعدة الحكومات والأجهزة والمؤسسات الخاصة.
-يلاحظ أن هناك تزايد كبير في عدد المنظمات غير الحكومية في العقدين الأخيرين.كما نستنتج أن أغلب هذه المنظمات تعمل في مجال التنمية الإقتصادية والبحث العلمي وحقوق الإنسان.
تلعب المنظمات غير الحكومية دورا كبيرا في مواجهة العولمة والتعريف بخطورتها يتجسد ذلك في مظاهر الاحتجاجات التي تندد بالعولمة (سياتل 1999..) وطموحها في إيجاد نظام عالمي جديد بدلا من العولمة.

المقطع الثاني:الفرص التنموية للعولمة ومخاطرها:
النشاط الأول: ماهي مظاهر الفرص التنموية التي تتيحها العولمة:
نص التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي سنة 2000 أن العولمة هي بوابة التنمية (مفتاح التنمية) بحيث يشير التقرير إلى أن العولمة تساهم في ارتفاع مستوى النمو وتراجع مظاهر الفقر + المساهمة في تبني أنظمة ديمقراطية....كما حدث بدول جنوب شرق آسيا.
* تطور وسائل المواصلات>>> تدفق المعلومات و الأخبار وسهولة الحصول عليهما >>>>تسهيل نشر المعرفة>>>تعزيز فرص الحوار والتلاقح بين الثقافات المختلفة>>>تحقيق التنمية .
* تطور القطاعات الإقتصادية بفعل إلغاء القيود والحواجز الجمركية وما رافق ذلك من تحرير المبادلات وتشجيع المنافشة بين الشركات والمؤسسات الإقتصادية.(تحقيق التنمية)
النشاط الثاني: ماهي المخاطر المترتبة عن ظاهرة العولمة؟* ارتفاع أسعار المواد المصنعة بالدول النامية +ضعف جودتها+ انخفاض الإنتاج الفلاحي+ الإفتقار إلى شبكات تسويق ونقل كافية +الشروط القاسية التي تضعها الدول المتقدمة أمام سلع العالم النامي >>>ضعف استفادة الدول النامية من إيجابيات تحرير التجارة العالمية
* غياب مناخ للإستثمار بدول العالم النامي بفعل عدة عوامل (عدم الإستقرار السياسي+غياب الشفافية وسيادة القانون واستقلالية القضاء+تفشي الرشوة والفساد،ضعف كفاءة الأجهزة التنفيدية +انخفاض انتاج العمل+ضيق السوق الداخلية +ضعف القدرة الشرائية)>>>ضعف مساهمة تحرير حركة رؤوس الأموال في تدفق الاستثمارات الخارجية على البلدان النامية.
تنتج أن تحرير حركة رؤوس الأموال يخدم مصالح الدول المتقدمة دون غيرها وهو ما يفسر تباين مستوى التنمية بين الدول المتقدمة والدول النامية مما يزيد في اتساع الهوة بين الشمال والجنوب.
نستنتج أن الدول المتقدمة هي المستفيد الأول والأخير من الفرص التنموية التي تتيحها العولمة بدليل أن الدول المتقدمة تستأثر بنسبة %80 من قيمة الإنتاج العالمي في الوقت الذي لا تتجاوز فيه هذه النسبة بدول العالم النامي %20 .
وعلى النقيض من ذلك نجد أن نسبة ساكنة الدول المتقدمة لا تتجاوز % 15 من مجموع الساكنة العالمية بينما ترتفع هذه النسبة بالدول النامية لتصل إلى (% 85 من مجموع الساكنة العالمية) >>> اختلال التوازن بين النمو الإقتصادي والنمو الديمغرافي بدول العالم النامي.
تقويم التعلمات:
النشاط الأول:عرف العولمة وحدد أهم العوامل التي ساهمت في ظهورها؟
النشاط الثاني:أذكر أهم آليات العولمة والقوى الفاعلة فيها ثم صنفها؟
النشاطالأول: ماهي علاقة العولمة بتطور القطاعات الإقتصادية وتعزيز التواصل وتحقيق التنمية.
النشاط الثاني:صنف أهم المخاطر الناتجة عن ظاهرة العولمة حسب القطاعات أو المجالات؟
تقويم الوحدة:النص:
يدور عالم اليوم في فك العولمة وهو عالم يحكمه النظام العالمي الجديد بزعامة القطب الواحد..كان للإعلام دور كبير في نفاذ العولمة إلى مجتمعات دول الجنوب عن طريق الغزو الإعلامي وما رسبه من أفكار دعائية عن العالم الغربي،الشيء الذي أدى إلى ظاهرة الإستيلاب الفكري والإنسلاخ الثقافي واستبدال ثقافتنا و أفكارنا بأفكار وثقافة الغير...فالعولمة هي خراب الشعوب على جميع المستويات الإقتصادية والديمقراطية والقافية...لأنها سياسة استعمارية...نجحت في تفتيت وتشتيت شبه الوحدة بين دول العالم الثالث...والعولمة وحدها من يفسر الحروب التي يعرفها العالم اليوم (الحرب على العراق أفغانستان...) إن العولمة ستعرف صراعا داخل الغرب وتحدبدا من لدن الدول الأوربية التي ترفض أن تكون تابعا و أن تلفها خيوط الأمركة.
المهدي المنجرة: انتفاظات في زمن الذلمقراطية الصفحة 69-73-74 بتصرف

1- حدد من خلال النص ومن خلال مكتسباتك مفهوم ظاهرة العولمة.
2- حدد السياق التاريخي لظهورها والأليات الفاعلة فيها.
3 حدد من خلال النص ومن خلال مكتسباتك أهم المخاطر التي تعرفها ظاهرة العولمة.
4- أرسم شكلا توضيحيا يعكس نظرتك-تصورك لظاهرة العولمة.
5- أكتب مقالا جغرافيا اعتمادا على الكلمات المفاتيح التالية مفهوم العولمة – المفهوم –الأليات – القوى الفاعلة- الفرص التنموية- المخاطر.
المراجع المعتمدة: الكتاب المدرسي (المسار + الأساسي في الجغرافيا السنة الثانية باكالوريا)
المهدي المنجرة: انتفاظات في زمن الذلمقراطية الطبعة 3 2006
كتاب عولمة العولمة للمهدي المنجرة
كتاب العولمة ومضاداتها والإرهاب الذي خرج من جوفها – محمد عابد الجابري سلسة مواقف.
كتاب العولمة الإقتصادية لمحمد برادة السني
كتاب السيطرة الصامتة + العولمة سلسلة عالم المعرفة.
                             || أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 ||                        

مشروع الوحدة: باعتبارك(ة) مؤرخا مهتما(ة) بالتاريخ الأوربي استدعيت من طرف إحدى الجامعات لإلقاء مداخلة حول موضوع: "أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 . أستثمر مفهوم التاريخ عند بن خلدون لأقوم بإنجاز هذا المشروع:
بناء الإشكالية : ماهي الأسباب العميقة للأزمة الإقتصادية لسنة 1929 ؟ ما هي مظاهرها؟وماهي انعكاساتها على المستوى الإجتماعي و الإقتصادي؟ماهي أساليب مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
أولا: ظروف انطلاق أزمة 1929 في الولايات المتحدة الأمريكية و أسبابها:
1- ما هي الوضعية الإقتصادية و الإجتماعية للولايات المتحدة الأمريكية قبل اندلاع الثورة؟
تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلك ارتفاع في الدخل الفردي.
- ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلى حدود 1929 .
- انهيار مؤشر القدرة الشرائية وكذا مؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
تدهور الوضع الإقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 : (تراجع مصادر الثروات +تدمر الفلاحين+تدهور قطاع النسيج،+ارتفاع فائض الإنتاج:السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدة المضاربة بالبورصة...
2- أسباب انطلاق أزمة 1929 أسباب أزمات النظام الرالأسمالي:
ارتفاع فائض الإنتاج مقابل تراجع الإستهلاك>>>انخفاض الأسعار و الأرباح >>>إفلاس صناعي و تجاري (المؤسسات التجارية) بنكي (تقلص القروض وانهيار الأسهم)
>>> تفشي البطالة+انخفاض الدخل...>>>بداية الأزمة.
ثانيا: ماهي مظاهر الأزمة في الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الإقتصادي و الإجتماعي؟
1- على المستوى الإقتصادي: القطاع البنكي: ارتفاع عدد الأبناك المفلسة ما بين 1929 و 1931 حيث انتقلت من 624 إلى 2300
- ارتفاع عدد المؤسسات التجارية والصناعية التي تعاني من الإفلاس مابين 1929 و 1932 رافق ذلك انخفاض في مؤشر الإنتاج الصناعي وانخفاض حاد في أسعار المواد الفلاحية>>>احتجاجات الفلاحين (إتلاف جزء من الإنتاج الحليب نموذجا)
2- على المستوى الإجتماعي: تضرر المجتمع الأمريكي بفعل: انخفاض الأجور بين سنة 1929 و 1933 تزايد عدد العاطلين+ اضطرار الفلاحين إلى الهجرة للبحث عن عمل وعن مصدر عيش..>>>تعدد مظاهر البؤس الإجتماعي (المجاعة+البطالة+التشرد..).
ثالثا: كيف نفسر امتداد الأزمة عبر العالم الرأسمالي؟ ومامظاهر ذلك؟
1- عوامل انتشار الأزمة:
أ- ارتباط أوربا بالرأسمال الأمريكي: اضطرار الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب رساميلها من أوربا واستردادها للقروض المستحقة على الدول الأوربية و تخفيضها للمساعدات الممنوحة لبعض الدول الأوربية؟>>>انتقال الأزمة إلى أوربا؟
ب- تدهور المبادلات التجارية: بفعل نهج عدة دول للسياسة الحمائية (اليابان).
ج- التبعية الإقتصادية (المستعمرات) >>تضرر المستعمرات بفعل:
انخفاض أسعار المواد الأولية والفلاحية بالمستعمرات+تكثيف استغلال هذه الأخيرة.
2- مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستوى الإقتصادي والإجتماعي:

مظاهر الأزمة على المستوى الإجتماعي
مظاهر الأزمة على المستوى الإقتصادي
ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا+ابريطانيا
- مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها)
انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا+فرنسا+ابريطانيا...>>> انخفاض المبادلات التجارية الخارجية
ارتفاع نسبة البطالة.
انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو+الجلود+البن..)>>>إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البن بالبرازيل نموذج

رابعا: أسلوب مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية للأزمة (الخطة الجديدة: أهدافها-إجراءاتها ونتائجها)
نتائجها
إجراءاتها
أسس و أهداف الخطة
انتعاش أسعار المنتجات الصناعية والفلاحية >>> ارتفاع حجم المبادلات التجارية الأمريكية
- انخفاض % العاطلين.

واجهت الخطة الجديدة عدة عراقيل أبرزها:

- تخفيض المساحات الزراعية لم يمنع الفلاحين من الرفع من إنتاجهم عن طريق إدخال الطرق الحديثة في الزراعة (ارتفاع المردود)

معارضة رجال الصناعة للقوانين التي جاءت بها الخطة الجديدة باعتبار ذلك مخالفة للدستور خاصة بعد تحسن الأوضاع الصناعية .
المرحلة الأولى ( 1933 \ 1934 )
سن مجموعة من القوانين ضمت جميع القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية
قانون الإنقاد البنكي: تخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت
قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار.
قانون إصلاح الصناعة الوطنية.
تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور
إحداث إدارة الشغل المدني . لتوفير الشغل
المرحلة الثانية: ( 1935 \ 1937 )
إ نشاء إدارة جديدة للأشغال
تعمل على: توفير الشغل
-منح تعويضات للعاطلين
التأمين على الشيخوخة...
القانون المالي: الرفع من % الضريبة على المداخيل العليا.
توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الإقتصاد بهدف حماية المؤسسات الإقتصادية من الخراب.
سن روزفلت للخطة الجديدة كحل للأزمة يضمن: توفير الشغل للشعب+
إنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية.
رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج
- مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الإستثمارية للأبناك+وضع حد للمضاربين
خاتمة واستنتاج: بالرغم من محدودية نتائج الخطة الجديدة التي نهجتها و.م.أ فإنها تبقى الحل الذي أنقد نظامها الرأسمالي من الإنهيار.

تقويم التعلمات: أملأ الجدول التالي مستثمرا مكتسباتي:
أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة
1929 

أسلوب معالجتها (و.م.أ)
انعكاساتها
مظاهرها
أسباب الأزمة











|| العالم غداة الحرب العالمية الأولى ||
 
المشروع:



باعتبارك(ة) مؤرخا مهتما(ة) بالتاريخ الأوربي استدعيت من طرف إحدى الجامعات لإلقاء مداخلة حول موضوع: "التحولات السياسية والترابية والإقتصادية التي عرفتها أوربا غداة الحرب العالمية الأولى باقتراح التصميم التالي:
طرح إشكالية مناسبة:
تحديد ظروف انعقاد مؤتمر الصلح (1919) وكذا بنود معاهدات السلم.
إبراز أهم التحولات السياسية والترابية والإقتصادية التي عرفتها أوربا بعد مؤتمر الصلح (1919)
استنتاجات – ربط هذه التحولات بالتحولات التي ستليها

بناء الإشكالية: ماهي ظروف انعقاد مؤتمر الصلح لسنة (1919) وماهي أهم بنود معاهدة السلم التي رافقته؟
ماهي تجليات التحولات السياسية والترابية وكذا الإقتصادية(تحول الثقل الإقتصادي خارج أوربا) التي عرفتها أوربا بعد مؤتمر الصلح.
أولا : ظروف انعقاد مؤتمر الصلح:

نهاية الحرب العالمية الأولى >>> محاولة الدول المنتصرة تزكية انتصارها بفرض عدة معاهدات قاسية في حق الدول المنهزمة من أجل إضعافها بذريعة تحقيق السلم العالمي>>>انعقاد مؤتمر الصلح(1919) .
اعتبرت المبادئ التي جاء بها الرئيس الأمريكي "ولسون" وكذا مصالح الدول الكبرى (إنجلترا+فرنسا،إيطاليا+و.م.أ)من أهم أسس انعقاد مؤتمر الصلح الذي عقدت بموجبه مجموعة من المعاهدات؟
ثانيا : ما أهم معاهدات مؤتمر الصلح؟ وماهي أهم البنود التي نصت عليها وماهي شروطها وماهي ردود الفعل الناتجة عنها؟

 
بعض مضامينها وشروطها
الدول المفروضة عليها
المعاهدات
- تحميل ألمانيا المسؤولية في اندلاع ح.ع.1
-اقتطاع أجزاء من أراضيها لصالح الدول المجاورة.
- اقتطاع الألزاس واللورين
- تقليص عدد جنودها.
- دفع تعويضات مالية (132 مارك)
- تجريدها من السلاح ومن مستعمراتها واقتسام هذه الأخيرة بين الدول المنتصرة.
ألمانيا
فرساي (28 يونيو 1919)
فصل النمسا عن هنغاريا
الإعتراف باستقلال القوميات
(يوغوسلافيا-تشيكوسلوفاكيا)
النمسا
سان جرمان (10ش1919)
اقتطاع أجزاء من أراضيهما لصالح الدول المجاورة.
هنغاريا
تريانو (4 يونيو 1920)
بلغاريا
نويي (نونبر 1919)
تفكيك واقتطاع أجزاء من أراضها لصالح الدول الأوربية
- فرض الإنتداب البريطاني والفرنسي على المشرق العربي.
الدولة العثمانية
سيفر (غشت 1920)

 
ماهي مخلفات معاهدات الصلح على المستوى الأوربي والعالمي؟

كانت مقررات مؤتمر الصلح تخدم مصالح كل من ابريطانيا وفرنسا (اقتسام المستعمرات الألمانية بينها)+ وضع المشرق العربي تحت الإنتداب الفرنسي والبريطاني مقابل ذلك طالبت إيطاليا بتعديل بنود المعاهدات فيما طالبت دول أخرى بإلغائها >>> بروز تيارات قومية بأوربا والمشرق العربي + ميلاد أنظمة ديكتاتورية (إيطاليا+النمسا المجر- تركيا)
>>> اندلاع حركات ثورية بأوربا و أخرى تحررية في المنطقة العربية وداخل المستعمرات خاصة بعد تنكر ابريطانيا وفرنسا للوعود التي قطعتها
 
خلال الحرب مع الدول المستعمرة.



ثالثا:ماهي مظاهر التحولات الترابية والسياسية التي شهدتها أوربا بعد مؤتمر الصلح؟
1- تغيير الخريطة السياسية لأوربا:

قرارات مؤتمر الصلح >>>اختفاء امبراطوريات تاريخية (إ النمساوية إ الهنغارية،إ العثمانية) + توسع رومانيا وتقلص مجال دول أخرى + ظهور دول جديدة (يوغوسلافيا،بولونيا،تشيكوسلوفاكيا،فنلندا دول البلطيق: ليتوانيا ،ليتونيا،استونيا)>>> تغيير الحدود وبالتالي تغيير الخريطة السياسية
 
لأوربا.

2- عصبة الأمم:

حدد الرئيس الأمريكي ويلسون (1856-1924) مجموعة من التدابير من أجل ضمان السلم العالمي
سياسيا: طالب بإنشاء منظمة دولية تشرف على ضمان الإستقلال والسلم العالمي،نبذ الإتفاقيات السرية.تسوية أوضاع المستعمرات.
اقتصاديا: طالب بإزالة الحواجز الإقتصادية + حرية الملاحة.
عسكريا: التخفيض من التسلح.
إذا كان تحقيق السلم و المن الدوليين هو هدف عصبة الأمم فإن مبادئها تركز على ما يلي:
عدم اللجوء إلى القوة لحل النزاعات الدولية+ احترام القانون الدولي،وكذا الإلتزامات والعهود التي تنص عليها المعاهدات الدولية+ اعتبار العدل أساس العلاقات الدولية.ومن أجل تحقيق ذلك تم إحداث مجموعة من الأجهزة تختلف حسب مهامها(المجلس الأعلى،الأمانة العامة،الجمعية
 
العامة،محكمة العدل الدولية).

رابعا: كيف تحول الثقل الإقتصادي من أوربا إلى خارجها؟
1- انهيار الإقتصاد الأوربي وارتفاع الديون غداة الحرب.

استنزفت الحرب أهم الموارد الإقتصادية للدول الأوربية حيث عرف إنتاج الفحم انخفاضا كبيرا باعتباره من الدعامات للصناعة الأوربية في تلك المرحلة.
- تراجع الإنتاج الفلاحي بفعل الخراب الذي تعرضت له الأراضي الفلاحية جراء الحرب + حدوث نقص في استعمال الأسمدة الكيماوية،تراجع حمولة الأسطول التجاري .
- تزايد حاجيات الدول الأوربية للأسلحة والمؤن ومختلف المنتجات الأخرى >>>الإعتماد على و.م.أ لتزويدها بحاجياتها >>>ارتفاع نفقات الحرب >>>ارتفاع مديونية الدول الأوربية التي أصبحت بموجب ذلك تابعة للولايات ،م.أ. 
2- بروز و.م.أ واليابان كقوتين اقتصاديتين جديدتين بعد الحرب ع.1

استفادت و.م.أ من تمويلها للحرب العالمية الأولى حيث سخرت كل إمكانياتها لتلبية حاجيات الدول المتحاربة>>> استفادة التجارة الخارجية من هذا الوضع إذ ارتفعت قيمة الصادرات الأمريكية من 2.3 مليار دولار 1914 إلى 5.8 سنة 1918.
كما استفادت اليابان اقتصاديا حيث عرف إنتاجها ارتفاعا كبيرا ما بين 1915 و 1924.
استنتاجات

نستنج مما سبق إلى أن الحرب العالمية الأولى ساهمت في تغيير الخريطة السياسية والترابية لأوربا كما ساهمت في تحول مركز الثقل الإقتصادي من أوربا نحو بلدان أخرى خاصة و.م.أ واليابان اللتان حققتا فائضا في ميزانهما التجاري.
خلفت معاهدات السلم وعصبة الأمم استياء عميقا في ألمانيا و إيطاليا وبدت كحلف مقدس يخدم مصالح فرنسا و ابريطانيا.فما هي علاقة هذا الإستياء الألماني والإيطالي بالتطورات السياسية التي ستعرفها أوربا في المراحل اللاحقة؟
تقويم التعلمات:
1- أكتب موضوعا مقاليا توضح من خلاله ظروف انعقاد مؤتمرالصلح مبرزا أهم التحولات السياسية والترابية والإقتصادية التي أسفرت عنها الحرب العالمية الأولى(مؤتمر الصلح) مشيرا إلى أهم الأهداف التي جاءت بها عصبة الأمم وعلاقة هذه الأهداف ببنود معاهدات الصلح باعتماد النهج التاريخي.

 || منهجية العمل الديداكتيكي ||

الدخول إلى المنظومات البيئية من خلال رحلة سياحية افتراضية كيف تجعل من المتعلم عنصرا فاعلا وأساسيا في العملية التعليمية وفق المنهاج الذي يتبنى النموذج المتمركز حول المتعلم وذلك باعتماد مبدأ المعرفة المبنية من طرف المتعلم ، وتفاعل المتعلم مع المحيط بحيث يكون المتعلم إيجابيا يبادر ويبحث ويكتشف ويستجيب ...
كيف تخطط للدرس آنيا حسب طبيعة الموقف وحاجات المتعلمين .... كيف توظف طريقة بيداغوجية مفتوحة : بيداغوجيا الابداع وحل المشكلات :
هذه أسئلة طرحتها على نفسي حين كنت بصدد تخطيط وتهيئ دروس المنظومات البيئية في مستوى الجدع الأدبي 
لقد استحضرت ظروف الفترة الدراسية ، ووضعية المتعلمين النفسية والجسمانية فرحت أبحث عن طريقة لإنجاز الدروس بشكل مغاير تماما لما تعودنا عليه ، طريقة تتسم بالتجديد والدينامية ، وتستجيب لميولات المتعلمين واستعداداتهم .
كانت الطريقة المبتكرة تقتضي ما يلي :
إثارة المتعلم واستدراجه للدخول إلى المنظومات البيئية من خلال رحلة سياحية افتراضية ...كيف ولماذا
إن الفترة التي وصلت إليها السنة الدراسية وهي الفترة الربيعية تتلاءم وأنشطة الرحلات المدرسية التي يقبل عليها التلاميذ بأعداد كبيرة وبحماس ملفت للانتباه ، لذا حاولت استثمار هذه الرغبة وإفراغ شحنة هذا الحماس في نشاط تربوي . صحيح أن المهام المنوطة بالتلميذ هي تنظيم رحلة وهمية لكنها لاتخلو من إثارة ... كيف .
تم تشكيل مجموعات ، كل مجموعة هي بمثابة لجنة مكلفة بتنظينم الرحلة ، وعليها أن تقوم بكل الترتيبات الضرورية للرحلة ... 
تنطلق الرحلة من تطوان عبر إفريقيا جنوب الصحراء في اتجاه الكامرون ابتداء من فاتح مارس وعلى كل مجموعة أن تشتغل على ما يلي :
- رسم خط على خريطة إفريقيا يمثل مسار الرحلة 
-حساب المسافة التي ستقطعها الرحلة اعتمادا على المقياس 
- تسمية الدول التي توجد على خط الرحلة 
- رسم مقطع تضاريسي لخط الرحلة اعتمادا على خريطة التضاريس 
- تحديد بالتتابع المنظومات البيئية التي ستمربها الرحلة 
- إبراز خصائص المناخ لكل منطقة أو منظومة خلال فترة الرحلة 
- وصف أهم المشاهد الطبيعية :غطاء نباتي ، وحيش... التي تمتاز بها المنظومات البيئية والتي ستسجلها كتذكار
- استعراض المخاطر والكوارث الطبيعية التي قد تشكل تهديدا للمشاركين في الرحلة 
- اقتراح بعض الاحتياطات الضرورية لمواجهة المخاطر 
- إبراز طريقة أو أسلوب التعامل مع البيئات الطبيعية التي ستحتك بها 
على كل مجموعة أن تضع ما يشبه " برنامجا " للرحلة السياحية .. انطلاقا من البحث بواسطة الانترنيت : المدة الزمنية ، مسار الرحلة والمزارات ، التكلفة المادية ، الإجراءات الإدارية ،النصائح والتوجيهات في ما يخص الإقامة والتغذية والطقس والكوارث والأسعار والجريمة 
تقوم كل مجموعة بعرض برنامجها والدخول في منافسة مع باقي المجموعات يكون فيها الفوز من نصيب أفضل عرض .
يستهدف هذا النشاط تحقيق مجموعة من الكفايات والقدرات :
- اتخاذ المبادرة وتحمل المسؤولية 
- الاشتراك مع الآخرين في إنجاز المهام 
- إكساب القدرة على التخطيط والتنظيم 
1 – النص ومستويات التحليل:
إن تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات . فالحر والعبد ، النبيل والعامي ، السيد الإقطاعي والقن والمعلم والصانع ، أي بالاختصار المضطهـِدون والمضطهَدون كانوا في تعارض دائم وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة. حرب كانت تنتهي دائما إما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وإما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا...
أما المجتمع البورجوازي الحديث الذي نشأ على أنقاض المجتمع الإقطاعي فإنه لم يقض على هذا التناحر بين الطبقات ، بل أقام طبقات جديدة بدلا من القديمة ، وأوجد ظروفا جديدة للاضطهاد وأشكالا جديدة للنضال ... إلا أن الذي يميز عصرنا الحاضر ، عصر البورجوازية ، هو أنه جعل التناحر الطبقي أكثر بساطة : فإن المجتمع آخذ في الانقسام أكثر فأكثر إلى طبقتين كبيرتين متعارضتين هما البورجوازية والبروليتاريا.
ماركس و إنجلز : مختارات – دار التقدم – موسكو – ج 1 

الكتاب المدرسي : الثالثة الثانوية - ط 1- ص 19

المعطيات الخارجية للنص :
نوعية النص : نص ذو صبغة فلسفية 
مصدر النص : النص مأخوذ من افتتاحية كتاب البيان الشيوعي الذي ألفه كارل ماركس وفريدرك إنجلز أواخر عام 1847 ونشر بلندن عام 1848وهو كتاب يستعرض المبادئ الأساسية لتصور الماركسية للتاريخ والصراع الطبقي وهو يجمع بين النظرية العلمية والحركة العمالية .
صاحب النص : كارل ماركس : 1818-1883 
وفريدريك انجلز : 1820-1895

السياق التاريخي للنص : في صيف عام 1847 قررت " عصبة العادلين " ، وهي جمعية عمال أممية سرية ، في المؤتمر المنعقد بلندن التحول إلى عصبة الشيوعيين وانتدبت ماركس وإنجلز لكتابة برنامج نظري وعملي للحزب فصدر البيان الشيوعي الذي أحدث هزة شديدة في أوربا التي كانت تمر بأزمات اقتصادية واجتماعية كانت السبب في اندلاع ثورات 1848 
التحليل الباطني للنص :
يتدرج التحليل عبر ثلاث مستويات : 
- البحث عن العناصر
- البحث عن العلاقات
- البحث عن مبادئ التنظيم 
0 استخراج العناصر :
• الكلمات القوية : التعرف عليها في النص انطلاقا من معيارين ، معيار التكرار أو معيار الدلالة 
هناك أربع مفاهيم رئيسية تهيكل النص وتعطيه تماسكه المنطقي .
كل الكلمات في النص تندرج ضمن هذه المفاهيم الأربعة :
التاريخ
المجتمع
الطبقات 
الصراع
• الأفكار الأساسية : هي تلك العلاقات التي يقيمها النص بين المفاهيم الأربعة الرئيسية :
المجتمع
التاريخ
الطبقات
الصراع
- تاريخ كل مجتمع هو تاريخ نضال بين الطبقات 
- الصراع الطبقي ينشأ عن الاضطهاد والاستغلال
- الاضطهاد ساد المجتمع العبودي ( الحر والعبد ) والمجتمع الإقطاعي ( السيد والقن )
- الصراع الطبقي كان ينتهي بانقلاب ثوري أو انهيار الطبقتين المتصارعتين 
- المجتمع البورجوازي نشأ على أنقاض المجتمع الإقطاعي 
- المجتمع البورجوازي انقسم إلى طبقتين كبيرتين وأوجد ظروفا جديدة للاضطهاد 
- المجتمع البورجوازي مجتمع طبقي يسوده صراع قوي بين البورجوازية والبروليتاريا . 
- الصراع الطبقي هو القوة المحركة للتاريخ .
يمكن تقسيم النص إلى فقرتين :
- الفقرة الأولى : من ( إن تاريخ كل مجتمع ...إلى الطبقتين المتصارعتين معا) وفيها استقراء لتاريخ المجتمع الأوربي في العصرين القديم والوسيط ...
- الفقرة الثانية : من ( أما المجتمع البورجوازي إلى آخر النص ) وفيها دراسة وتحليل لواقع المجتمع البورجوازي الذي عاصره ماركس وإنجلز.
استخراج العلاقات :
يكشف النص عن علاقة جدلية ممثلة في القضية – النقيض – التركيب 
القضية : الصراع الطبقي يؤدي إلى انهيار مجتمع ونشأة مجتمع جديد 
النقيض : المجتمع البورجوازي يسوده الصراع الطبقي 
التركيب : المجتمع البورجوازي سينهار ليقوم مقامه مجتمع جديد ( المجتمع الاشتراكي )
استخراج مبادئ التنظيم :
يعرف هذا المستوى بالتحليل الأكثر شمولية لتركيزه على استخراج الخلفيات المحددة لتفكير المؤلف ...
إن هذا النص تؤطره نظرية المادية الجدلية التي أسستها الماركسية ، لذا نجد الجدلية مفهوما أساسيا طبقه ماركس على التاريخ ( الجدلية التاريخية).. فالشائع عن الماركسية أنها تطبيق للمادية الجدلية على الظواهر التاريخية والاجتماعية ، فهي تفسر حركة التاريخ انطلاقا من حقائق اقتصادية . 
- 2النص و تقنيات تحليل الخطاب 
إن خطورة الحالة التي تواجه العالم اليوم توجب ظهوري أمام الكونجرس في جلسته المشتركة هذه...
لقد تسلمت الولايات المتحدة نداء مستعجلا من اليونان لمدها بالمساعدات المالية والاقتصادية . إن بقاء اليونان ( كبلد ديمقراطي ) مهدد اليوم من قبل حركات ثورية يقوم بها بضعة آلاف من الرجال المسلحين بقيادة الشيوعيين ... ونفس الشيء يقال عن تركيا جارة اليونان التي تحتاج هي أيضا لمساعدتنا واهتمامنا...
إن شعوب عدد من دول العالم قد وقعت مؤخرا تحت أنظمة استبدادية فرضت عليها ضد رغباتها وقد قدمت حكومة الولايات المتحدة عدة احتجاجات ضد الضغط والارهاب الحاصلين في بولندا و رومانيا وبلغاريا والذي يشكل خرقا لاتفاقية يالطا...
إن بذور الأنظمة الاستبدادية تتغذى حيث البؤس والحاجة ... وإن شعوب العالم تنظر إلينا لمساعدتـــــها ... وإذا ما ترددنا في استلام زمام القيادة فقد نعرض السلام العالمي للخطر... 
مقتطف من خطاب ترومان أمام الكونجرس في 12 مارس 1947

تقنية تحليل الخطاب :
المرسل
محتوى الخطاب
المتلقي
الخلفية
ترومان ( هاري) رئيس الولايات المتحدة من
(1945- 1952)
أمر باستعمال القنبلة الذرية ضد اليابان في الحرب العالمية الثانية
و قاد الولايات المتحدة في الحرب الباردة الأولى ( 1947- 1952)
الاتحاد السوفيتي
يتزعم
الأنظمة الاشتراكية
هـــــي
أنظمة استبدادية
تعتمد
الضغط و  الإرهاب
توجد
حيث البؤس والحاجة
تشكل
تهديدا للدول الديمقراطية
خطرا على السلام العالمي
خطرا على الولايات المتحدة
القرار المتخذ من طرف ترومان : ( قانون ترومان )
0 تقديم مساعدات مالية لشعوب العالم المهددة من  طرف الشيوعية
0الحد من انتشار الشيوعية   في أوربا والعالم
الكونجرس :
الجلسة المشتركة
 ( مجلسي الشيوخ والنواب)
اجتماع الكونجرس بمجلسيه لا ينعقد إلا إذا كان هناك أمر هام يتقدم به الرئيس …
يتوخى خطاب ترومان إقناع أعضاء الكونجرس الأمريكي بضرورة تخصيص مساعدات مالية ...
إن التصويت لصالح القرار الرئاسي متوقف على مدى قدرة الرئيس على الإقناع ...
إقناع الكونجرس بأن القرار في مصلحة الولايات المتحدة ...

إن فهم طبيعة العلاقة التي تجمع الرئيس الأمريكي بالكونجرس ( المرسل بالمتلقي ) تمكننا من تلمس التأثير الذي يتوخاه الخطاب . فالكونجرس شريك مهم للرئيس الأمريكي وخاصة في رسم خطوط السياسة الخارجية وعلى الرئيس أن يقنع أعضاء الكونجرس بالقرارات الهامة وليس من السهل دائما إقناع الكونجرس فهو لا يقل عن الرئيس استقلالا في سلطته .
2 – مقابلة بين نصين
نص الناصري :         نص ابن زيدان :
ولما أشرف الجنرال الفرنسي " لامورسيير" على إيسلي نظم جيشه على هيأة قلعة مركزها مئونة الجيش وأركان الجيش ، تحيط بالمركز عسكر المشاة ثم الخيالة ثم القبائل الدائنة بطاعته وتحيط بالدائرة بطريات المدافع الخفيفة من سائر جهاتها ... ولما تلاقى الجمعان تسابق الجيش المغربي إلى اللقاء والجيش الفرنسي محافظ على النظام المذكور لا يتحرك من مركزه حتى أحاطت به جيوش المغرب إحاطة السور بالمعصم وصارت تصب رصاصها فيه ، فعند ذلك أمر القائد الفرنسي بإطلاق المدافع من سائر الجهات إطلاقا متواليا بلا إهمال ، ودام العمل على ذلك .. حتى افترقت محلة المغرب ومات أكثرها وتمزقت أوصال حماتها كل ممزق وتطايرت أشلاؤهم في الهواء وباقيتهم طارت بهم خيولهم فلم ينزلوا إلا وراء نهر ملوية ..
عبدالرحمن بن زيدان : إتحاف أعلام الناس . ج 5 .

ثم لما التقى الجمعان وانتشبت الحرب رصد العدو الخليفة وقصده بالرمي مرات عديدة حتى سقطت بنبة أمام حامل المظلة وجمح فرسه به وكاد يسقط ، ولما رأى الخليفة ذلك غير زيه بأن أسقط المظلة ودعا بفرس كميت فركبه ولبس طيلسانا آخر واختفى حينئد ... ولما التفتوا إلى جهة الخليفة ولم يروه بسبب تغير زيه خشعت نفوسهم وقال المرجفون : إن الخليفة قد هلك ، فماج الناس بعضهم في بعض وتسابق الشراردة إلى المحلة فعمدوا إلى الخباء الذي فيه المال فانتهبوه وتقاتلوا عليه وتبعهم غيرهم ممن كان الرعب قد ملك قلبه ، وجعل الناس يتسللون حتى ظهر الفشل في الجيش من كل جهة ... والتفت الخليفة فرأى ما هاله من أمر الناس فرجع عوده على بدئه ، وانهزم من كان قد بقي معه عن آخرهم .
الناصري : الاستقصا ، ج 9

صاحب النص: عبدالرحمن بن زيدان العلوي ( 1872- 1946) ولد بمكناس . كان مؤرخا للدولة العلوية . له عدة مؤلفات منها :
- إتحاف أعلام الناس ...
- العز والصولة ...
صاحب النص: أحمد بن خالد الناصري ( 1835- 1897 ) ولد بسلا ، شغل وظائف إدارية في المخزن المغربي وكان مؤرخا للدولة العلوية في عهد الحسن الأول . من أشهر مؤلفاته " الاستقصا ..." 
الحدث : هزيمة المغرب في معركة إيسلي 14 غشت 1844 
عناصر الحدث :
الناصريابن زيدان
بالنسبة للخليفة :
سقوط بنبة ( قنبلة) - جموح الفرس - إسقاط المظلة  - تغيير الزي والفرس - الاختفاء
بالنسبة للجيش المغربي:
ماج الناس .. - نهب المال والتقاتل عليه - تملك الرعب ... - التسلل
بالنسبة للجنرال الفرنسي :
تنظيم الجيش ... المحافظة على النظام .. الأمر بإطلاق المدافع...
بالنسبة للجيش المغربي:
افتراق المحلة – موت الأكثرية – تمزق الأوصال ..- تطاير الأشلاء ...

تفسير الحدث :
يتفق المؤرخان على نتيجة الحدث وهي هزيمة ساحقة للجيش المغربي في معركة إيسلي ، لكن كل واحد ينظر إلى الحدث من زاوية مختلفة تعطي تفسيرا مختلفا : فالناصري يركز على الخلل والضعف في الجيش المغربي في حين يركز ابن زيدان على القوة والانضباط في صفوف الجيش الفرنسي 
ليس هناك تعارض بين النصين على مستوى تفسير الحدث بل هناك تكامل في العناصر المفسرة للهزيمة المغربية في إيسلي بحيث يمكن إدماج النصين دون الإخلال بالسياق وذلك كما يلي : 
" ولما أشرف الجنرال الفرنسي " لامورسيير" على إيسلي نظم جيشه على هيأة قلعة مركزها مئونة الجيش وأركان الجيش ، تحيط بالمركز عسكر المشاة ثم الخيالة ثم القبائل الدائنة بطاعته وتحيط بالدائرة بطريات المدافع الخفيفة من سائر جهاتها ... ولما تلاقى الجمعان تسابق الجيش المغربي إلى اللقاء والجيش الفرنسي محافظ على النظام المذكور لا يتحرك من مركزه حتى أحاطت به جيوش المغرب إحاطة السور بالمعصم وصارت تصب رصاصها فيه ، فعند ذلك أمر القائد الفرنسي بإطلاق المدافع من سائر الجهات إطلاقا متواليا بلا إهمال ... حتى سقطت بنبة أمام حامل المظلة وجمح فرسه( الخليفة ) به وكاد يسقط ، ولما رأى الخليفة ذلك غير زيه بأن أسقط المظلة ودعا بفرس كميت فركبه ولبس طيلسانا آخر واختفى حينئد ... ولما التفتوا إلى جهة الخليفة ولم يروه بسبب تغير زيه خشعت نفوسهم وقال المرجفون : إن الخليفة قد هلك ، فماج الناس بعضهم في بعض وتسابق الشراردة إلى المحلة فعمدوا إلى الخباء الذي فيه المال فانتهبوه وتقاتلوا عليه وتبعهم غيرهم ممن كان الرعب قد ملك قلبه ، وجعل الناس يتسللون... حتى افترقت محلة المغرب ومات أكثرها وتمزقت أوصال حماتها كل ممزق وتطايرت أشلاؤهم في الهواء وباقيتهم طارت بهم خيولهم فلم ينزلوا إلا وراء نهر ملوية .. "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق