الثلاثاء، 7 مايو 2013

دروس التاريـخ 2BAC (المنهاج المغربي) شــامـــل


 
¤||¤ الســــــ عليكم ورحمـــ الله ــــة وبركاته ــــــلام ¤||¤
  الحمدُ لله وكفى , وسلامٌ على عباده الذين اصطفى , وبعدُ :
  مرحبا بكم أحبائي  

 || المقاومة المغربية وثورة الملك والشعب ||


مقدمة

انطلقت حركة المقاومة العسكرية ضد الاستعمار الفرنسي والاسباني منذ 1912 لتتطور إلى مقاومة سياسية انتهت بحصول المغرب على استقلاله 1956، فعمل على استكمال وحدته الترابية.
 
المقاومة المسلحة:

1/- قاد احمد الهيبة حركة المقاومة جنوب المغرب:

انطلق احمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين من تزنيت على رأس متطوعي قبائل الجنوب(الصحراوية و السوسية)التي إلتفت حوله، فاستطاع دخول مراكش ومنها اتجه شمالا حيث اصطدم بالجيش الفرنسي لكنه مني بهزيمة عسكرية في معركة" سيدي بوعثمان " 1912 نظرا لسوء التنظيم و تفوق العدو من حيث العدد و العدة، يضاف إلى ذلك خيانة القواد الكبار، فاضطر للتراجع نحو الجنوب و من هناك استمر في المقاومة إلى أن توفي سنة 1919 فخلفه أخوه مربيه ربه حيث استمر في مناوشة الاحتلال الإسباني في سيدي إيفني و الساقية الحمراء و واد الذهب إلى سنة 1934.
2/- تميزت مقاومة الأطلس بتعدد القيادات :

انضمت مختلف قبائل الأطلس المتوسط إلى المقاومة حيث إلتفت حول موحا أو سعيد قائد القصيبة وموحا او حمو الزياني قائد خنيفرة، فشن موحا اوسعيد هجوما ته منذ سنة 1913على معسكرات الجيش الفرنسي في قصبة تادلة و تمكن من تطويق قوات الجنرال( مانجان) حيث ثم قتل عدد من الجنود الفرنسيين غير أن هذا الأخير سرعان ما انتقم لقواته بعدما أحرق القصيبة. أما موحا او حمو فقد تحالف مع كل من علي مهاوش و موحا اوسعيد فاستطاع سنة 1914 من الإنتصار على القوات الفرنسية في معركة" الهري" غير أن القوات الإستعمارية سرعان ما إسترجعت مدينة خنيفرة فاضطر موحا اوحمو للاعتصام بالجبال حيث إستمر في مقاومته للاحتلال إلى أن أستشهد والسلاح بيده سنة 1920.
وفي الأطلس الكبير قامت قوات( الكَلاوي) بقيادة ضباط فرنسيين باحتلال تدريجي للأطلس الكبير الأوسط والشرقي حيث واجهتها مقاومة مسلحة خاصة في الأطلس الصغير تزعمها( زايد اوحمد بتودغا) و( عسو أوبسلام) بصاغرو، هذا الأخير الذي صمد في وجه القوات الفرنسية مستندا على قبائل آيت عطا .

3/- إنفردت المقاومة الريفية بدقة التنظيم:

تزعم هذه المقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي ( 1963- 1882) الذي كان رجلا عسكريا ممتازا ،تمتع بقدرة هائلة على التنظيم والتخطيط وذلك باعتبار تكوينه الثقافي المتمثل في دراسته بالقرويين وإسبانيا وإنتسابه إلى قبيلة بني ورياغل .
وتعتبر معركة" أبران" في ماي 1921 من أولى معارك التحرير الريفية حيث حققت إنتصارا على القوات الإسبانية، وتلتها معركة" أنوال" في يوليوز 1921 والتي جاءت كرد فعل من طرف الإسبان ومحاولة للإنتقام ، غير أن القوات الريفية تمكنت من الانتصار على الجنرال الإسباني( سلفستر) مستعملة أسلوب المباغتة،فأسر عدد كبير من الإسبان ، وتراجعت قواتهم عن عدة ثغور كان قد ثم إحتلالها من قبل.
بعد أن تيقنت إسبانيا من عدم جدوى مواجهة المقاومة الريفية بمفردها- خاصة بعد إلحاق هزائم متتالية بالجيش الفرنسي في واد ورغة – عمدت إلى التحالف مع فرنسا، فتم حشد قوات ضخمة فاقت 800.000 جندي واستعملت الدبابات و المدفعية و أسراب الطائرات ، ونظرا لتفوق العسكري الإستعماري من حيث الخبرة و العدد و العتاد استسلم الخطابي للفرنسيين حيث نفي إلى جزيرة" لارينيون".
 
 
الحركة الوطنية وتطور المقاومة السياسية:

1/- ساهم الظهير البربري في انطلاق المقاومة السياسية:

مثل صدور ظهير 16ماي 1930 المعروف ب" الظهير البربري " انطلاقة قوية لبداية المقاومة السياسية ، حيث استهدف الفصل بين العنصر العربي و العنصر البربري و تمثلت ردود الفعل في " عمليات التجمعات ببعض مساجد المغرب و كان ذلك بمسجدي القرويين و المسجد الأعظم بمدينة سلا..فما أن سلم الإمام بالمحراب حتى ذوى صوت جهوري بإسم الله اللطيف فتبعه بقية الحاضرين" ( الحسن بو عياد : الحركة الوطنية و الظهير البربري )
فعمت المدن المغربية موجة واسعة من الإحتجاجات ضد سلطات الحماية، و تكثل الوطنيون في حركات و تنظيمات طالبت بالإصلاحات:
• في منطقة النفوذ الفرنسي ( السلطانية) : ظهر أول تنظيم سياسي علني سنة 1933 تحت إسم" كثلة العمل الوطني "برئاسة علال الفاسي و محمد بلحسن الوزاني و أحمد بلافريج ،فتقدم وفد عن هذه الكثلة إلى سلطات الحماية ببرنامج للإصلاح في دجنبر 1934 (مطالب الشعب المغربي) طالب فيه بغرس بنيات و أجهزة الدولة الحديثة في المجتمع المغربي( إلغاء الإدارة المباشرة /إقامة مؤسسات تمثيلية /إشراك المغاربة في ممارسة السلطة...) . كماأصدرت هذه الكثلة بعض الصحف" l’ action du pueple" التي دعت إلى الإحتفال بأول" عيد للعرش " 18 نوفمبر 1933 لتجمع بين مختلف السكان المغاربة حول رمز موحد .
لم تستجب سلطات الحماية لمطالب الوطنيين إذ أقدمت على حجز الجرائد ومنع التنظيمات واعتقال الزعماء، وفي 1937 إنقسمت كتلة العمل الوطني إلى تيارين :(الحركة الوطنية لتحقيق الإصلاحات) بزعامة علال الفاسي (سلفي)، و(الحركة القومية) بزعامة محمد بلحسن الوزاني(ليبرالي)،ورغم إختلاف وجهات نظرهما استمرت الحركتان في مواجهة السلطات الإستعمارية.
• في منطقة النفوذ الإسباني(الخليفية ) : شهدت مدينة تطوان سنة 1933 ظهور( حزب الإصلاح الوطني ) برئاسة عبد الخالق الطريس الذي أصبح يمارس نشاطه علنيا إبتداءا من سنة 1936 وتمكن من إصدار مجموعة من الصحف والمجلات باللغة العربية ( السلام/الريف / الأمة / الحياة ...) وقد قدم للسلطات الإسبانية مجموعة من المطالب منها إقامة مؤسسات تمثيلية وضمان حرية النشر والصحافة والإهتمام بالتعليم الأصيل ...وفي سنة 1937 تأسس( حزب الوحدة المغربية) برئاسة المكي الناصري وأصدر جريدة باللغة الإسبانية " unidad maroqui" دعا من خلالها إلى قيام وحدة بين الشمال والجنوب ونشر اللغة العربية.

2/- تطور العمل الوطني إلى المطالبة بالاستقلال :

خلال بداية الأربعينات طرأت تحولات على الواقع الدولي وال
مغربي ساعدت الحركة السياسية المغربية على تطوير مواقفها إزاء السلطات الاستعمارية؛ إذ طالبت بالتحرر والاستقلال، خاصة بعد تطور البروليتاريا المغربية وتأسيس عمل نقابي والقيام بالإضراب مما عزز دور الحركة الوطنية. وفي يناير 1944 قدم رجال الحركة الوطنية'' وثيقة المطالبة بالاستقلال" إلى سلطات الحماية وإلى السلطان محمد الخامس الذي دافع عن مضمون الوثيقة أمام الإقامة العامة، والتي بادرت إلى نفيه والقيام بحملة اعتقالات واسعة في صفوف رجال الحركة الوطنية.
وتعززت الحركة بظهور (حزب الشورى والاستقلال) 1946 بزعامة محمد بلحسن الوزاني، واتضح تضامن السلطان مع الحركة الوطنية من خلال زيارته التاريخية لطنجة في 9 أبريل 1947 والتي حاولت سلطات الحماية عرقلتها دون جدوى، فتزايد صداها على المستوى الدولي وشجعت المغرب على إصراره على الاستقلال، فلجأت الإقامة العامة إلى أسلوب المماطلة باستعمال أساليب مختلفة(العنف /الوعود المعسولة...).
 
 
 
استقلال المغرب واستكمال وحدته الترابية :

1/- دخلت الحركة الوطنية مرحلة حاسمة لتحرير المغرب سنة 1953 :

صعدت الإقامة العامة مع بداية الخمسينيات من سياستها الترهيبية ضد رجالات الحركة الوطنية خاصة المقيم العام (جوان) ثم (كَيوم) إذ ثم حضر الصحف والأحزاب المغربية. وعلى إثر اغتيال النقابي التونسي ''فرحات حشاد"اندلعت أحداث دامية في دجمبر 1952 ب(كاريير سنترال) فتزايدت أعمال العنف ضد سلطات الحماية، والتي بادرت إلى خلع محمد الخامس وتنصيب( محمد بن عرفة) ملكا للبلاد بتآمر مع القواد الكبار ورؤساء الطرق الدينية في غشت 1953، ولم تكتف بذلك بل نفت محمد الخامس وعائلته إلى( كورسيكا )ثم إلى( مدغشقر) فتقرر اعتماد أسلوب المقاومة المسلحة؛ وانطلقت عمليات فدائية مسلحة حاولت ضرب مصالح المعمرين وتصفية المتعاملين معهم، وهمت كلا من مدن: البيضاء/ واد زم/ خنيفرة/ سيدي قاسم / مكناس /خريبكَة...ومن أبرزها العمليات التي قادها (أسد تادلة)أحمد الحنصالي مابين 51- 1953 ثم محاولة علال بن عبد الله إغتيال ابن عرفة في 11/09/ 1953.وكرد فعل قام المعمرون بتأسيس منظمة(الوجود الفرنسي) لمواجهة العمليات الفدائية، لكن ذلك لم يحد من تزايد عددها اذ أنجز الفدائيون ما بين 53-1954 حوالي 725 عملية، وثم إعدام عدد من زعماء المقاومة(حمان الفطواكي / محمد الزرقطوني...).ومع سنة 1955 تكون (جيش التحرير المغربي)انطلاقا من المنطقة الخليفية تحت إشراف الدكتور الخطيب وعبد الطيف بن جلون ، فاتخدوا من تطوان وطنجة نقطا لإنطلاق العمليات ضد الفرنسيين في المنطقة السلطانية .

2 /- تمكن المغرب من الحصول على إستقلاله و إستكمال وحدته الترابية:

أمام تزايد العمل الفدائي و تخوف الإقامة العامة من إزدياد حدة ذلك خاصة مع إقتراب ذكرى نفي السلطان 20 غشت 1955 فتحت الحكومة الفرنسية في( أيكس ليبان )مفاوضات مع محمد الخامس و قادة الحركة الوطنية،إنتهت بتوقيع اتفاقية نصت على عودة السلطان إلى المغرب 16 نونبر 1955 .
وفي مارس 1956 ثم توقيع اتفاقية" مغربية –فرنسية" لإنهاء الحماية، وفي 17 أبريل صدر" برتوكول مشترك إسباني –مغربي" ألغى نظام الحماية الاسبانية بالشمال، ومع 29 أكتوبر ثم إلغاء" النظام الدولي" بطنجة.
وفي إطار إستكما ل المغرب لوحدته الترابية إسترحع طرفاية في أبريل 1958 ثم سيدي إفني يونيو 1969بعد مواجهات مع جيش التحرير ومفاوضات بين المغرب وفرنسا(وظلت القواعد العسكرية الفرنسية والاسبانية قائمة إلى سنة 1961 والأمريكية إلى سنة 1963 )،وتحت إصرار المغرب على استرجاع الأقاليم الصحراوية وتعنت اسبانيا طرح المغرب قضيته على هيئة الأمم المتحدة في إطار( لجنة تصفية الاستعمار) منذ 1966،ثم طرحت المسألة على ( محكمة العدل الدولية) سنة 1974 التي أكدت على الروابط التاريخية بين السكان والعرش.وأمام مماطلة اسبانيا أعلن الحسن الثاني في أكتوبر 1975 عن تنظيم" مسيرة خضراء" عجلت بفتح مفاوضات بين المغرب واسبانيا أسفرت عن انسحاب اسبانيا قبل 28فبراير1978 واحتفاظ موريطانيا بوادي الذهب لكنها تخلت عنه 1979 فاسترجعه المغرب.
 
خاتمة

تمكن المغرب من استرجاع استقلاله بفعل المقاومة والتلاحم بين الشعب والعرش طيلة مرحلة الحماية كما ثم استكمال وحدته الترابية.

 || الاستغلال الاستعماري للمغرب في عهد الحماية ||


مقدمة

احدثت الادارة الاستعمارية بالمغرب هياكل إدارية واقتصادية وتنظيمية بهدف استغلال خيراته الطبيعية والاقتصادية والبشربة،ترتب عن ذلك تحولات في البنية الاقتصادية والاجتماعية التقليدية بالمغرب.

 
أجهزة سلطات الحماية بالمغرب :

1/ - أقامت سلطات الحماية بالمغرب مؤسسات إدارية لتعزيز سلطتها :
المنطقة السلطـــــــــــانية
المنطقة الخليفية
طنجة
الادارة -->
إدارة مخزنية
ادارة فرنسية
ادارة اسبانية
إدارة دولية
المركزيةالاشرافالمهامالاشرافالمهامالاشرافالمهامالاشرافالمهام
السلطانسلطة دينية + توقيع الظهائرالمقيم
العام
ممثل السلطة الفرنسية بالمغرب
قائد الجيش
يسن القوانين
مندوب ساميمراقبة أعمال
خليفة
السلطان
مندوبيدير المنطقة
ويحافظ على
الامن
الصدر
الأعظم
الاشراف على
الادارة المغربية
مستشار الحكومةيربط الاتصال بين الادارة الفرنسية والمخزنيةنوابالشؤون الاهلية
التعليم والثقافة
الاقتصاد
أشغال عمومية
الغابات وتربية
المواشي
جمعية
تشريعية
تضم 27 عضوا من الاعيان والأجانب
الوزراءوزارتي العدل
والاوقاف
الكاتب
العام
يشرف على جميع الاداراتلجنة مراقبةقناصل الدول
الممثلة بطنجة
المدراءبمثابة وزراء على رأس مديرياتمديرله سلطة تنفيدية يرأس
المصالح
الاقليمية
والمحلية
خليفة
السلطان
يمثل السلطان
في
منطقة الاحتلال الاسباني (تطوان)
قائد
المنطقة
•مناطق عسكرية
[فاس/ مكناس
/اكادير]
•مناطق مدنية [ الرباط/ البيضاء/ وجدة]
•منطقة مختلطة [مراكش]
القناصل
في
المدن
دائرة اللوكس
دائرة جبالة
دائرة غمارة
دائرة الريف
دائرة كرت
الباشواتفي المدن
يخضعون للمراقب المدني
مراقب
مدني
حكم مدني يساعد الباشا في التسيير
القوادفي البوادي
جباية الضرائب + سلطات قضائية
ضابط الشؤون الاهليةممثل الادارة في
المناطق العسكرية
ضباط
عسكريون
في
البوادي
الشيوخ والمقدمينأعوان السلطة المحلية

2 / - أحدثت سلطات الحماية تنظيمات متميزة لتحقيق أهدافها:

أقامت سلطات الحماية الفرنسية إدارتا الداخلية والامن للحفاظ على مراقبة البلاد وأمنها معتمدة في ذلك على أجهزة استعمارية واخرى مخزنية.
نهج[ ليوطي] سياسة عرفت ب[السياسة الأهلية] والتي انبنت على تطبيق مفهوم الحماية حسب تعريف ليوطي" هو نظام دولة تحتفظ بمؤسساتها الخاصة وبحكومتها وتدير شؤونها بنفسها بواسطة أجهزتها الخاصة تحت مراقبة دولة أوربية"، لذلك تجنب المس بالقيم الروحية والاخلاقية للاهالي،وحاول إشراكهم في تسيير شؤون البلاد وتسخيرهم لخدمة الادارة الاستعمارية وتجلى ذلك من خلال
اعتماد ليوطي على سلطات[ القواد الكبار] لتحقيق الاهداف الاستعمارية و إخضاع القبائل تحت غطاء مغربي :اللاوي /المتوي /الندافي ...وفي المدن أنشأ مجالس بلدية [ فاس/الرباط/البيضاء/مكناس..] مكونة من الاجانب+المغاربة (يهود ومسلمين) -->ادارة أملاك البلدية: مداخيل+مصاريف+ الاشغال العمومية...
نوعت سلطات الحماية التنظيمات القضائية: بالاضافة الى القضاء الشرعي أصبح هناك قضاة فرنسيون يبثون في النزاعات بين الاجانب والمغاربة،ومن أهم القضايا التي كانوا يبثون فيها النزاعات حول الملكية العقارية الفلاحية.
كما حاولت الادارة الاستعمارية نهج سياسة التفرقة العنصرية:بإصدارها في 16 ماي 1930 "الظهير البربري" الذي نص على تطبيق العرف في القضايا المدنية داخل القبائل الأمازيغية بدل تطبيق الشرع الاسلامي،وطبق عليها القانون الجنائي الفرنسي + إنشاء كنائس (الخميسات) + إنشاء مؤسسات تعليمية بربرية- فرنسية(أزرو)....
 
 
مظاهر الاستغلال الاستعماري للمغرب ونتائجه:

 
1 / - انتزعت سلطات الحماية الاراضي الفلاحية المغربية ووزعتها على المعمرين:

عملت سلطات الحماية الفرنسية – تحت ستار تنظيم الملكية العقارية بالمغرب –على اتخاذ مجموعة من الاجراءات القانونية بهدف تسهيل عملية استحواد المعمرين على الاراضي الفلاحية المغربية؛ وفي هذا الاطار أنشأت سنة 1913م [ مصلحة المحافظة على الأملاك العقارية] -->كان من نتائج صدور القانون المنظم لذلك تفويت نسبة كبيرة من أراضي الخواص والجماعات الى المعمرين .
واتخد الاستعمار الفلاحي شكلين أساسين:

•-[ استعمار رسمي] : وصلت مساحته سنة 1953م الى 288.754 هكتار؛اذ ثم توزيع أراضي اليش والاحباس على المعمرين بأثمان منخفضة تماشيا مع سياسة ليوطي القائمة على تشجيع الاستعمار الزراعي كركيزة أساسية في نظام الحماية.
•-[ استعمار خاص ] : وثم فيه انتزاع اراضي الفلاحين المغاربة بوسائل متنوعة: الضغط/الاجبار على البيع /الاكراه / استغلال قانون المحافظة العقارية... وقد اهتمت به شركات متخصصة الى جانب المعمرين ،ووصلت مساحته سنة 1953م الى 728.000 هـ .
وهكذا ثم الاستحواد على أراضي تتميز بظروف طبيعية ملائمة وسهولة المواصلات: سهل الغرب /سوس/سايس/ الشاوية/ الحوز / تادلة.... [ المغرب النافع ].
وفي منطقة النفوذ الاسباني استولى المعمرون على أخصب الاراضي حول: مليلية / لوكس/تطوان....
وقد اهتم المعمرون في البداية بالزراعات التقليدية لكن بعد أزمة 1929م حاولوا ربط الفلاحة المغربية بحاجيات[ الميتروبول] -->الاهتمام ببعض الزراعات : الخضر/ الفواكه / الكروم...

من نتائج سياسة الاستيطان: شهد المغرب خلال عقد الاربعينات نقصا حادا في المواد الغذائية الاساسية كالقمح والسكر.. -->لجوء السكان الى إلتقاط بعض النباتات البرية -->تطبيق فرنسا لنظام [ التموين بالبطاقات] (عام البون) + ظهور أوبئة.........وعلى المستوى الاجتماعي: تعزيز الملكية الفردية على حساب الملكية الجماعية (التي تعرضت للتفكيك) -->تفسخ الروابط القبلية + ادخال النقد في المعاملات + تزايدت أشكال التسلط على سكان البوادي من طرف الادارة الاستعمارية والقواد: السخرة /التويزة / العسة .... + ارهاق الفلاح بالضرائب المتعددة -->الهجرة نحو المدن -->تعزيز الحركة الوطنية بالمدن.

2 / - قامت الادارة الاستعمارية بتصدير المعادن الخامة ولم تنشئ سوى بعض الصناعات التحويلية:

•الميدان الحرفي: تعرضت الحرف التقليدية المغربية لبوادرالأزمة قبيل الحماية؛وازداد وضعها سوءا رغم محاولة الادارة الاستعمارية إنشاء[ مصلحة الفنون الاهلية] سنة 1915م،اذ عانت من توظيف رؤوس اموال اجنبية في انتاج مواد شبيهة بالمنتوجات التقليدية داخل معامل حديثة كانتاج الزرابي والنسيج والجلد...وتركزت هذه المؤسسات في كل من مراكش /مكناس /الرباط/ سلا...وقد انتعشت هذه الشركات خلال الحرب العالمية الثانية -->لم يتمكن الحرفيون من الصمود أمام هذه الشركات الحديثة -->افلاس عدد منهم -->تدهور أوضاعهم الاجتماعية -->تحول عدد منهم الى بروليتاريا في المؤسسات الاجنبية.
•الميدان المنجمي:تمكنت سلطات الحماية من إصدار القوانين التي تسمح باستغلال الثرواث المنجمية وتصديرها؛فتزايدت الكميات المستخرجة وخاصة الفوسفاط اذ بلغ حجم الانتاج 4مَ طن سنة 1953م -->حققت الشركات المحتكرة لاستغلال المناجم [ الشركة الشريفة للدراسات المنجمية / الشركة المغربية للمناجم والمنتوجات الكيماوية/....] أرباحا طائلة بينما كان عمال المناجم يتقاضون أجورا زهيدة.
•الميدان الصناعي: لم تهتم الشركات الاوربية الا بالصناعات التحويلية التي تهدف تحقيق الربح السريع،ولم تنشئ بعض الصناعات المعدنية الا خلال الحرب العالمية الثانية حينما انتقلت رؤوس الاموال من فرنسا نحو المغرب هربا من ظروف الحرب.أدى ظهور هذه الصناعات بالمدن كالدار البيضاء الى هجرة السكان من البوادي -->بروليتاريا وصل عددها سنة 1950م نحو 400.000 عامل، عانت من تعدد ساعات العمل + ضعف الاجور + غياب الخدمات الاجتماعية ... ورغم صدور النصوص القانونية والتنظيمية للشغل بعد الاضرابات العمالية لسنة 1936 م فإنها لم تكن كافية لتحسين مستوى معيشتهم إذ ظهرت أحياء الصفيح: كاريان سنترال و بن مسيك بالبيضاء /دوار الدوم والدباغ بالرباط.......
3 / - وجهت الادارة الاستعمارية القطاع الثالث لخدمة مصالحها :

اتجهت الادارة الاستعمارية نحو الهيمنة على ميدان المالي بالمغرب كوسيلة ذات اهمية كبرى : إنشاء البنك المخزني / الاعتماد على الرؤس الاموال العمومية لتمويل المشاريع بالمغرب وهي مكونة إما من القروض الاجنبية او من مداخيل الضرائب
فتزايد الاهتمام بتنظيم المداخيل الجبائية وفرضت الضرائب على السكان وأهمها ضريبة[ الترتيب] التي تؤدى على المزروعات السنوية والشجرية والمواشي،وازداد الضغظ الضرائبي على السكان سواء في البوادي او المدن وخاصة خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها.
وفي اطار محاولاتها التحكم في التجارة الداخلية والخارجية عملت الادارة الاستعمارية على الاهتمام بتوفير التجهيزات الاساسية : الطرق البرية /السكك الحديدية /الموانئ/ المطارات /تجهيزات الاتصال/ الكهرباء/ السدود... ويلاحظ ان كل طرق المواصلات كانت تتجه من الداخل نحو الموانئ مما يكشف عن الاهداف الاستعمارية المخططة لتوجيه الانتاج المغربي نحو التصدير .
في ميدان التجارة الداخلية عانى التجار المحليون من ظهور المحلات التجارة الاجنبية الحديثة المنافسة + ازدياد تأثير التجارة الداخلية بالتقلبات الاقتصادية العالمية ( ازمة 1929 ).وفي ميادن التجارة الخارجية تميز الميزان التجاري بوضعية العجز.
خلال الحرب العالمية الثانية اغتنى بعض التجار المحليين لكن تطور الرأسمال الاجنبي بعد الحرب من جديد اصبح ينافس الرأسمال الوطني -->انضمام التجار للحركة الوطنية.
 
 
خاتمة:

شمل الاستغلال الاستعماري مختلف القطاعات الاقتصادية وانعكست اثاره على التحولات التي شهدها المجتمع المغربي التقليدي الذي حاول مواجهة الاستغلال الاقتصادي -->تطور الحركة الوطنية.

 || نشأة الدول العربية في المشرق العربي و القضية الفلسطينية ||


مقدمة

شهد المشرق العربي غداة الحرب العالمية الأولى تصاعد الحركات القومية والوطنية التي توجت كفاحها باستقلال جل الدول العربية, فدخلت في مواجهات ضد الاحتكارات الأجنبية التي دعمت قيام دولة إسرائيل وساندتها في صراعها ضد العرب، لكن التطورات التي شهدتها المنطقة في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات فرضت على إسرائيل الدخول في مفاوضات مع الدول العربية بغية إقرار السلام. 
 
نشأة الدول العربية وظروفها العامة:

1/-أدت سياسة التتريك إلى تأجج الروح القومية بالمشرق العربي:
 

ساهمت التحولات التي عرفتها بلاد الشام أواخر القرن 19م وبداية 20م في تنامي الروح القومية العربية، فاستبشر القوميون العرب خيرا بعد انقلاب الضباط الاتراك 1908م وإقامة نظام دستوري، لكن سياسة الاتحاديين (الاتحاد والترقي) حطمت آمال العرب بنهجها (سياسة التتريك)في الولايات العربية، ومن أبرز مظاهرها:
• تفوق العنصر التركي على العنصر العربي.
•الأتراك لهم الحق وحدهم في تقلد المناصب السياسية والإدارية.
•اعتبار الولايات العربية ممتلكات للأتراك.
•استعمال اللغة التركية كلغة رسمية في القضاء و الإدارة...
أدت هذه السياسة إلى الشعور باتحاد العرب ومطالبتهم بالمشاركة في حكم بلدانهم؛ تمثل ذلك في( المؤتمر العربي الأول 1913م) بباريس، لذلك بادرت الأطماع الأجنبية إلى استغلال المطالب العربية لتنفيذ سياستها الإمبريالية في منطقة المشرق العربي.
2/-استغلت الدول الإمبريالية الطموحات العربية لصالحها:

مع اندلاع الحرب العالمية الأولى سنة 1914م أعلنت انجلترا حمايتها على الكويت ومصر وحرضت بعض القوميين العرب خاصة (الحسين بن علي) شريف مكة وابنيه (فيصل) و(عبد الله) للقيام بالثورة العربية الكبرى ضد سلطة العثمانيين والوقوف إلى جانب الحلفاء في الحرب مقابل وعدهم بالاعتراف باستقلال العرب وإقامة الدولة العربية وتعيين الحسين خليفة على المسلمين.
وقد لعب المندوب السامي البريطاني بمصر (السير ماكماهون) دورا بارزا في ه المناورة من خلال مراسلاته الشهيرة مع الشريف الحسين؛ إذ وعده باستعداد بريطانيا لمساعدته على استرداد الخلافة من يد العثمانيين المغتصبين لها؛ وانسياقا وراء هذه الوعود اندلعت الثورة العربية الكبرى سنة 1916م، فقاد الأمير فيصل بن الحسين القوات العربية صحبة الكولونيل الإنجليزي(لورانس) نحو ميناء العقبة 1917م، وهناك التقى بالجيش الإنجليزي بقيادة (ألنبي)،فتوجه الجيشان نحو فلسطين ،وتمكنت هذه القوات من دخول دمشق في شتمبر 1918م.
غير أن الحلفاء نكثوا وعودهم للعرب وخيبوا آمالهم بتآمرهم سرا ضد العرب؛ففي ماي 1916م عقدت بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية اتفاقية(سايكس بيكو) السرية والتي استهدفت اقتسام ممتلكات الإمبراطورية العثمانية بين هذه الدول الثلاث،وتوجت بريطانيا تآمرها على العرب ووحدة بلادهم مرة أخرى بإقدامها على إصدار (وعد بلفور) المشئوم في 2/11/ 1917م لإقامة وطن قومي لليهود بفلسطين.
رغم مواقف القوميين العرب اثر المؤتمر السوري 1920م فان ذلك لم يكن كافيا للحد من الأطماع الإمبريالية في المنطقة العربية.وغداة الحرب العالمية الأولى لم يف الحلفاء بوعودهم للعرب، اد عملوا على تطبيق اتفاقياتهم السرية والعلنية ومنحها صبغة الشرعية الدولية، فانتدبت فرنسا على سوريا ولبنان وبريطانيا على فلسطين والأردن والعراق.
 
 
المشرق بين توطيد النفوذ الإمبريالي والاتجاه نحو الاستقلال:

 
1/شهد المشرق العربي عدة تطورات سياسية:
 

•في العراق: قمعت انجلترا ثورة 1920 بوحشية، ثم عينت فيصل ملكا على العراق مقابل التزامه بضمان المصالح البريطانية(معاهدة 1922م)، وفي سنة 1924م تشكلت حكومة من الأعيان برئاسة(نوري السعيد) لكن تزايد المعارضة ضد الإنجليز - -->استقلال مقابل شروط عسكرية سنة 1930م(إنشاء قاعدتين جويتين بالبلاد وإشراف الضباط الإنجليز على تدريب وإدارة الجيش العراقي) -->استمرار الاضطرابات -->انقلاب 1958وتكوين الجمهورية.
•بلاد الشام: في سوريا واجهت فرنسا حركة (العلويين) 19-1920م وثورة (الدروز) 1925م بزعامة(سلطان الأطرش) لكن ظروف فرنسا سنة 1936 سمحت بانبعاث الثورات من جديد -->توقيع معاهدة استقلال مع سوريا 1936 مقابل شروط عسكرية وعين (هاشم الاتاسي) رئيسا للجمهورية.كما وقعت فرنسا مع لبنان معاهدة مماثلة لكنها تراجعت عنهما -->توتر العلاقات مرة أخرى إلى أن ثم استقلالها بشكل نهائي سنة 1946م.
•الأردن:تمكن الأمير(عبد الله بن الحسين )بعد مماطلة من الانجليزأن يوقع سنة 1946م معاهدة التحالف( الأردنية –الانجليزية) --> استقلال الأردن.
•مصر: تمكن(حزب الوفد) بزعامة (سعد زغلول) من إرغام انجلترا على إلغاء نظام الحماية سنة 1922؛ فكلف الملك (فؤاد الأول) سعد زغلول بتشكيل أول حكومة مصرية.ومع تولي الملك (فاروق الأول) وتزايد الخطر الفاشي في أتيوبيا 1936م -->تصالح وطني وتفاهم مع الإنجليز :حصول مصر على استقلالها بموجب( معاهدة الزعفران ) 1936م ،غير أن مسألة الجلاء العسكري ووحدة وادي النيل ظلت قائمة -->قيام ثورة الضباط الأحرار 1952م(جمال عبد الناصر) وتكوين الجمهورية المصرية.

•شبه الجزيرة العربية : أعلن الشريف الحسين نفسه خليفة على المسلمين لكن الزعيم الوهابي (عبد العزيز بن سعود) عارضه واستولى على الحجاز 1925م بعد توطيد نفوذه بنجد فأعلن سنة 1932م عن تكوين (المملكة العربية السعودية).أما باقي مناطق شبه الجزيرة العربية فقد مثلث محميات إنجليزية؛ لكن أمام تصاعد المد التحرري بالمنطقة اضطرت انجلترا إلى الاعتراف باستقلال هذه المحميات:اليمن الشعبية 1967م/سلطنة عمان 1971م/ الكويت 1961م/ الإمارات العربية +قطر +البحرين 1971م.
2/- واكبت هذه التطورات السياسية تطورات اقتصادية :

أدى التمركز الاستعماري بالمشرق العربي إلى تحول المنطقة إلى سوق لتصريف البضائع الأجنبية ومصدرا للمواد الأولية، فتضرر الحرفيون والمزارعون الصغار والمتوسطون وتعمقت الفوارق الاجتماعية -->التفاف هذه الفئات حول زعماء الحركة الوطنية، فاتجهت الإمبريالية المتمركزة بالمشرق العربي إلى استغلال الثروات الطبيعية والبشرية المحلية ومحاولة دمجها في دوامة السوق الرأسمالية العالمية:
• الميدان الفلاحي : تحول في البنيات العقارية +إدخال مزروعات تسويقية على حساب مزروعات معيشية+استعمال ألآت حديثة... -->تعزيز الارتباط بالمتربول.

• الميدان الصناعي والمنجمي : استغلال الثروات المحلية -->تصدير نحو المتروبول -->ارتفاع أسعار المواد الخام +دخول البضائع الأجنبية المصنعة - -->تأزم الصناعات الحرفية بينما الصناعات العصرية ظلت محدودة واقتصرت على الصناعات الاستهلاكية .
وفي البلدان النفطية أدى اكتشاف النفط إلى تهافت الدول الإمبريالية لتعزيز تمركزها واستغلالها لهذه الثروات؛ فمع سنة 1928م سمح لشركات فرنسية وأمريكية بالمساهمة في شركة نفط العراق -->تزايد استغلال هذه الثروات خلال الحرب العالمية ( 2) وبعدها.وفيما بين 50-1970م تغيرت العلاقات السعودية مع الاحتكارات الرأسمالية بمساهمتها في تأسيس منظمة( أوبيك)وإنشاء شركة وطنية للنفط 1962م وعقد اتفاقيات مع شركات غير أمريكية دون قطع علاقاتها مع الكارتيل الأمريكي -->محاولة تأميم شركاتها سنة 1980م.
• الميدان التجاري: تدهور الميزان التجاري بفعل تفوق قيمة الواردات (مواد صناعية ) على قيمة الصادرات(مواد خام) --> تزايد الارتباط بالمتربول -->دخول هذه البلدان في نظام تقسيم العمل الدولي.
 
 
القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي:

 
1/- عملت الإمبريالية على إقامة دولة صهيونية بفلسطين:

نشطت الحركة الصهيونية أواخر القرن 19م على يد زعيمها (تيودور هرتزل) الذي ترأس المؤتمر الأول للحركة الصهيونية في مؤتمر بازل(بال) 1897م بسويسرا والذي أسفر عن قيام الكيان المعنوي للدولة الصهيونية فدعى إلى جمع شتات اليهود في "أرض الميعاد".
أنشأت الحركة الصهيونية- بفضل مساعدة كبار الرأسماليين اليهود- عدة مؤسسات مالية مثل:المصرف اليهودي/الصندوق القومي اليهودي /الشركة اليهودية لشراء الأراضي/تمويل الهجرة...ولقي المشروع الصهيوني دعما كبيرا من طرف الإمبريالية الأوربية؛فانفردت انجلترا بالمبادرة حيث قدمت (وعد بلفور) 2/11/ 1917م مقابل سهر الصهيونية على مصالح الإمبريالية بالمشرق العربي.وبمساندة فرنسا وأمريكا لوعد بلفور نجح التواطؤ الإمبريالي في تسهيل قيام الكيان الصهيوني؛ ومن الخدمات التي قدمتها سلطات الانتداب البريطاني لليهود:
- تسهيل مهمة الوكالة اليهودية في استقطاب المهاجرين اليهود.
- الحصول على الملكيات الزراعية.

- منح اليهود امتيازات اقتصادية (مد الكهرباء/البحث عن المناجم/استثمار في الفلاحة والصناعة...)
تمثل رد الفعل العربي في قيام اضطرابات تزايدت حدتها مع حركة(الشيخ عز الدين القسام) الذي استشهد في 20/11/ 1935م + الثورة الفلسطينية الكبرى 1936م -->تدخل عنيف للقوات البريطانية+تسليح وتكوين فرق عسكرية صهيونية:هاغانا/أرغون /شيتيرن...
وساهمت ظروف ما بعد الحرب العالمية (2) في بروز مشروع الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين سنة 1947م إلى:دولة عربية ودولة يهودية -->قيام دولة إسرائيل بانسحاب انجلترا الدولة المنتدبة من فلسطين -->
نفدت الفرق المسلحة الصهيونية مجازر ضد العرب (كفر قاسم / دير ياسين..) -->سيطرة إسرائيل على 70 من الأراضي الفلسطينية وإجبار السكان العرب على النزوح إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.
2/ – دخل الصراع العربي الإسرائيلي مرحلة المفاوضات من أجل السلام:

ساهم قيام دولة إسرائيل سنة 1948م في تنامي الفكر القومي والتحرري داخل البلدان العربية -->مواجهات مع الكيان الصهيوني والإمبريالية المساندة له:

• العدوان الثلاثي (بريطانيا+فرنسا +إسرائيل ) على مصر بعد قرار جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس 1956م -->ازدياد المشاعر القومية والتوجه نحو الوحدة: قيام وحدة بين مصر وسوريا 1958م +انسحاب العراق من حلف بغداد+اعتراف مؤتمر الدول العربية الأول 1964م بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني+المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل...
• حرب يونيو 1967م: احتلت إسرائيل أراضي عربية واسعة -->صدور قرار أممي رقم 242 ( سحب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في النزاع الأخير ).

• حرب أكتوبر 1973م:بادرت القوات العربية المتحدة (أرسل المغرب تجريدتين عسكريتين إلى سيناء والجولان ) لاقتحام الخطوط الدفاعية الإسرائيلية فتدخلت( و.م.أ) لمدها بتجهيزات عسكرية مكنتها من التحكم في المعارك واستعادة سيطرتها على الجولان وسيناء.
اقتنعت إسرائيل بعدم جدوى العمل العسكري لوحده كأسلوب لتحقيق الاستقرار الدائم لإسرائيل؛ لذلك حاولت تسوية الصراع العربي الإسرائيلي بالطرق الدبلوماسية -->عقدت اتفاقية (كامب دفيد) في شتمبر 1978م مع مصر برعاية (و.م.أ) --> استرجاع مصر لسيناء مقابل شروط...
وبفعل الأحداث التي عرفتها المنطقة:اجتياح إسرائيل لجنوب لبنان 1982م +اندلاع انتفاضة الحجارة 1987م +حرب الخليج الثانية... --> عقد مؤتمر مدريد 1991م --> الدخول في مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية للتوصل للسلام

 
خاتمة

لا تزال إسرائيل تعتمد سياسة فرض الأمر الواقع رغم ادعائها محاولة تحقيق سلم شامل في المشرق العربي.

 || الثورة العلمية والتكنولوجية والفنية في القرن 20م ||


مقدمة

تميز القرن 20م بظهور ثورة علمية أسفرت تطبيقاتها عن ثورة تكنولوجية مست مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والفنية.
 
الثــورة العلـــــمية :
الميدان
أهم الرواد
التطورات الحاصلة + نتائجها
الرياضيات
لوباتشيفسكي(روسيا)
ريمان (المانيا)
كانتور (فرنسا)
  • الهندسة الاوقليدية:مفهوم الحقيقة الرياضي.
  • هندسة لاأوقليدية: اعتمادها على فرضيات -->ظهور المنهج الاستدلالي.
  • استفادت من ذلك مختلف العلوم وعلى رأسها الفيزياء.
الفيزياءنيوتن (المانيا)
انشتاين (المانيا)
روتر فورد (بريطانيا)
بلانك (المانيا
-الفيزياء الكلاسيكية: قانون الجاذبية[ الزمان والمكان والحركة عام ومطلق].
-نظرية النسبية[ الزمان والمكان نسبيان لأنهما يتأثران بالسرعة].
-نظرية: الالكترونات [الذرة تتكون من نواة (+) موجبةتدور حولها إلكترونات(-) سالبة.

- نظرية ميكانيكا الكوانطا.
البيولوجياميندل (نمساوي)

مور گان (و.م.أ)
  • تطور علم الوراثة(التوصل الى الجينات) ودورها في الوراثة.
  • تطور البيولوجيا الخلوية [الخلية هي الوحدة الاساسية لكل كائن حي].
  • الخلية مكونة من نواة وبالتالي فالنواة مكونة من صبغيات (كروموزونات).
  • اختراع المجهر الالكتروني --> تطور البيولوجيا الجزيئية.
  • الجين هو جزيئي ل[ ADN ]الموجود داخل الصبغي --> تطور الهندسة الوراثية.
  • اقامة تجارب (للاستنساخ) عن طريق معالجة الجينات وتقسيمها الى قطع ومضاعفتها --> استنساخ النعجة( دولي).

 
الثورة التكنــــــــــولوجية:

1 / - اعتمدت الثورة التكنولوجية على تطبيق الاكتشافات العلمية:

•استعمال الانابيب المفرغة لتضخيم التيار الكهربائي - --> اختراع المذياع.
• اكتشاف أنابيب [الأيكونوسكوب ] -->ك التوصل الى اختراع التلفزة.
•التحول من الانابيب المفرغة الى اكتشاف الترانزيستور --> ثورة كبرى في المجال الالكتروني.
•تطور مجال المعلوميات:ظهور الحاسوب في (و.م.أ).
•تطور علم الاحياءالآلية(التمثيل بين الذماغ البشري والذماغ الالكتروني) --> الروبتيك[الانسان الآلي].
•التوصل الى اختراع القنبلة النووية ثم الهيدروجينية في (و.م.أ) والاتحاد السوفياتي + استعمال الطاقة النووية لاغراض سلمية.
•في مجال الفضاء:تمكن الاتحاد السوفياتي و(و.م.أ) من غزو الفضاء والوصول الى سطح القمر ووضع أقمار اصطناعية في مداراتها.
•تطور الكمياء العضوية --> تطور الصناعات الكيماوية/ البتروكيماوية/ الكاربوكيماوية....
2 / - خلفت الثورة التكنولوجية نتائج مختلفة:

•في الميدان الفلاحي: استعمال الآلات والتقنيات الحديثة --> ارتفاع المردودية والانتاج [البذور المختارة + تطور الهندسة الوراثية + التهجين + الهندسة الزراعية....]
• في الميدان الصناعي: استعمال الربوتيك/ التوصل الى استغلال الطاقة البديلة/التوصل الى استبدال بعض الخامات الطبيعية بخامات صناعية جديدة(حرير اصطناعي-نسيج اصطناعي....)/ ظهور توزيع جديد للصناعات في العالم:الشمال تتركز به صناعات ذات تكنولوجيا عالية وبالمقابل الجنوب به صناعات ملوثة وأقل تطورا تكنولوجيا.
• في مجال المواصلات والخدمات: تطور وسائل المواصلات والاتصال البرية والبحرية والجوية والسلكية واللاسلكية.... ( ازدياد سرعة الاتصال والمواصلات/تحسن المردودية/الفعالية....) --> تحسن الخدمات.
•في الميدان الاجتماعي : انعكست آثار التحولات الاقتصادية على الميدان الاجتماعي --> تحولات في البنية المهنية(الساكنة النشيطة): تراجع نسبة العاملين في القطاع الفلاحي + تراجع نسبة الطبقة العاملة + بطالة هيكلية + فئة عمالية ذات تكوين عال..... --> شهد المجتمع الرأسمالي الحديث عدة تحولات.

 
: الثورة الفــــــــــــــنية :

 
1 / - ثاثر فن الرسم بتحولات المرحلة:

• الاتجاه الواقعي: أواسط القرن19م محاكاة الطبيعة(دوميي/كايبوت/مونيي...)
•الاتجاه الانطباعي: ابراز مفعول الضوء (مونيي).
•الاتجاه التكعيبي: خلال القرن 20م الاعتماد على أشكال هندسية للتعبير عن موضوع معين + لم يعتن بالالوان (بيكاسو).
•الاتجاه التجريدي: اعتمد على الالوان والاشكال الهندسية،لكنه اعتبر فن الرسم تعبيرا عن قوانين التناغم الكوني وليس الاشكال الطبيعية.
•الاتجاه السوريالي: ارتبط بمرحلة ما بعد الحرب العالمية الاولى --> الاتجاه الى اللامعقول والعبثية.
•الواقعية الاشتراكية: وظف فن الرسم لخدمة الاهداف الاديولوجية للنظام البولشفي.
• ACTION-PAINTING : ظهر هذا الاتجاه بعد الحرب العالمية الثانية،يعتمد على صب الالوان على اللوحة دون استعمال الفرشاة.
2 / - تميز القرن 20م بظهور الفن السابع :

مثلت محاولات الاخوين (لوميير) اولى خطوات العمل السينمائي ؛فظهرت بعد ذلك أفلام روائية (صور متحركة صامتة في البداية).
بعد الحرب العالمية الاولى ظهرت شركات سينمائية عملاقة (برامونت/وارنر بروس....). فأنتجت الافلام الكوميدية وافلام رعاة البقر...وأصبحت الافلام ناطقة ابتداءا من سنة 1927 --> انطلاقة قوية لتطور السينما.
وفي الاتحاد السوفياتي انفردت السينما بتناولها للصراع الثوري وخدمة أهداف[النظام البولشفي ]خاصة مع المخرج (إيزنشتاين).
ومع ظهور جهاز التلفاز اضطرت السينما الى تطوير تقنياتها -->[ السينما سكوب] كما اعتمدت على الحاسوب والمعلوميات كالمخرج (سبيلبيرغ).
 
 
خاتــــــمة:

 
بالرغم مما حققته الثورة العلمية والتكنولوجية من نتائج ايجابية لصالح البشرية في القرن 20م فانها كانت كذلك وراء ظهور أسلحة الدمار الشامل في الوقت الذي لم تتمكن من القضاء على بعض المشاكل: كالجوع/التخلف/ بعض الامراض....

 || الثورة الروسية و أزمات الديمقراطيات اللبيرالية ||

 
 بناء الإشكالية: يعرف ابن خلدون التاريخ انه: " نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومباديها دقيق..."
تعتبر الثورة الروسية وما رافقها من تصدع في الديمقراطيات الليبرالية من أهم الأحداث التاريخية التي عرفتها أوربا فيما بين الحربين. تحقق من ذلك مستثمرا مفهوم التاريخ عند ابن خلدون.
صياغة الإشكالية: ماهي الأسباب العميقة للثورة الروسية؟ ماهي أهم مراحلها،وماهي مميزات كل مرحلة؟
ماهي مراحل بناء النظام الإشتراكي على يد كل من لينين وستالين؟وماهي وضعية الديمقراطيات الليبرالية في بعد الحرب العالمية الأولى(نموذجا فرنسا+إيطاليا)؟
أولا: الإطار الزمني للثورة الروسية:
يمكن تحديد الإطار الزمني للثورة الروسية في المرحلة الممتدة بين 1917 و 1919تحولت من خلالها روسيا من حكومة نظام قيصري فيودالي إلى حكومة مؤقتة(بورجوازية)ثم إلى حكومة بلشفية(بزعامة لينين).
ثانيا: العوامل المفسرة لاندلاع الثورة الروسية : 
عوامل عسكرية (مشاركة روسيا في الحرب ع 1)
عوامل سياسية
عوامل اجتماعية واقتصادية
مشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى>>> استنزاف قوى الجيش الروسي في الحرب.
و عجز روسيا عن تموينه>>تدمر الجنود وفرار العديد منهم ساحة المعركة...
- انسحاب روسيا من الحرب.
ضعف سلطة الحكم (القيصر نيكولا الثاني) واستبداد هذا الأخير بالحكم في ظل النظام القيصري+ حله ل " مجلس الدوما"
- ضعف الإدارة البلدية...
بروز عدة أحزاب معارضة لنظام الحكم.
- ندرة المواد الغذائية(الخبز + الحليب السكر...)>>> ارتفاع الأسعار+ندرة المحروقات >> انتشار المجاعة>> تدمر المجتمع الروسي>>> انتشار عمليات السرقة والنهب بالمجتمع...
- الهرمية التي كان تطبع المجتمع الروسي قبل الثورة حيث تسيطر (تستحوذ) فئة من النبلاء وكبار الملاكين + القيصر على أجود الأراضي الفلاحية بينما نجد قاعدة هرمية واسعة مكونة من المؤجيك(صغار الفلاحين) + العمال معرضة للإستغلال والمجاعات.
علما أن أغلب سكان روسيا وقتئذ كانوا قرويون (%85)..

تزايد المعارضة (ضد نظام الحكم القيصري) من طرف الأحزاب+ المجتمع >>>اندلاع مظاهرات ببتروغراد في يناير1917= بداية الثورة.
ثالثا: مراحل الثورة: 
ثورة فبراير1917( تسمى أيضا بثورة مارس):
حل القيصر لمجلس الدوما >>>معارضة البورجوازية للقيصر ابتداء من 1916 >> بروز عدة مظاهرات شعبية تطالب بالإصلاحات قبل أن تتحول هذه المعارضة إلى أعمال عنف ضد النظام القيصري الذي أرغم على تقديم استقالته(نيكولا الثاني) >>> تشكيل لجنتان: الأولى برلمانية (وهي لجنة تنفيدية) والثانية مكونة من الجنود والعمال سميت بمجلس السوفييت >>> تشكيل حكومة مؤقتة(17 مارس 1917) غالبيتها من البورجوازية (باستثناء كيرنسكي ).

ثورة أكتوبر 1917:
لينين زعيم الثورة: عاش ما بين 1870 و 1924 اشتغل في المحاماة،تشبع بمبادئ الفكر الماركسي تزعم الحزب البلشفي (حزب الأغلبية) نفي عدة مرات خارج روسيا (سيبيريا،سويسرا،لندن...) أثر في حياته حدثين اثنين،الأول هو الإعدام الذي تعرض له أخوه في محاولة منه لاغتيال القيصر والثاني أفكار ومبادئ ماركس التي جعلت منه زعيما ثوريا.
عاد من المنفى في أبريل 1917 وفراره إلى فنلندا في يوليوز من نفس السنة بعد فشل البولشفيين في محاولتهم الإنقلابية ضد الحكومة المؤقتة العاجزة عن تحقيق تطلعات المجتمع الروسي + الجنود الروس.
بالمقابل رفع البلاشفة شعار : "كل السطات للسوفييت،الأرض والخبز و إنهاء الحرب"
- إقدام اللجنة العسكرية الثورية للبلاشفة على تنفيد العمليات العسكرية لحسم الصراع لصالحها>>> الهجوم على قصر الشتاء (مقر الحكومة المؤقتة) إلا أن البلاشفة لم يواجهوا أي مقاومة من الحكومة المؤقتة ومؤيديها خصوصا بعد سيطرتهم على محطات القطار+ومحطات توليد الكهرباء+ الوكالة البريدية >>>استسلام أعضاء الحكومة المؤقتة .
قرر لينين اتخاد مجموعة من التدابير أهمها: مراقبة العمال لعملية الإنتاج+ضمان إيصال الحبوب إلى المدن+والسلع الضرورية إلى الأرياف+وضع أراضي الملاكين العقاريين و أراضي الأسر القيصرية و أراضي الأديرة تحت تصرف لجان الفلاحين+ضمان حقوق الجنود+نقل السلطة إلى سوفييتات نواب العمال والجنود والفلاحين+ تأمين الجيش الثوري وتجنيده من أجل مصادرة أموال الطبقات المالكة وفرض الضرائب عليها.+وفق الحروب..
رابعا: المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية:
أثر الحرب الأهلية: (1918|1921) إقدام البولشفيين على وقف الحرب وتأميم أهم الممتلكات (وضعها تحت تصرف الدولة) >>> غضب البورجوازية والكولاك وبعض العناصر من الجيش>>> اندلاع الحرب الأهلية.
مساندة الحلفاء للجيش الأبيض (المعارض للثورة البلشفية) بهدف إجهاض الثورة خصوصا بعد إبرام القيادة الثورية الروسية معاهدة السلم (بريست ليتوفسك) التي انسحبت بموجبها روسيا من الحرب العالمية الأولى.(علما ان روسيا كانت تحارب إلى جانب الحلفاء بحيث أن انسحاب روسيا من الحرب يعني ضعف الجبهة الشرقية مما يشكل تهديدا للحلفاء) >>> شن الجيش الأبيض عدة هجومات على يد الجنرالات (دانيكين+بودانيتش+كراسنوف)>>>تدخل جيوش الحلفاء(الرأسمالية العالمية) في التراب الروسي.
تأثر وضعية المجتمع الروسي بفعل انتشار أعمال السرقة + انتشار المجاعات بفعل ندرة المواد الغذائية+انتشار البطالة،حدوث نقص في المحروقات.
بناء على ما سبق يمكن تلخيص أهم المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية في:
المجاعات+البطالة السرقة...و التدخل الأجنبي في أراضيها حيث أصبحت روسيا في مواجهة الرأسمالية العالمية.
خامسا: ماهي الإجراءات التي اتخذها كل من لينين و ستالين لإنقاذ الثورة البلشفية
بعض نتائجها
الإجراءات والتدابير التي تضمنتها
فترة تطبيقها
نوع السياسة
القضاء على المعارضة.
- تدهور الأوضاع الإقتصادية بفعل تقلص المساحات المزروعة بعد تعرض الفلاحين إلى مصادرة فائض إنتاجهم.
- تأميم الصناعة والتجارة أدى إلى هجرة الأطر العليا>>انخفاض االإنتاج الصناعي
اقتصاديا: منع التبادل البضاعي الخاص+تأميم التجارة ووسائل النقل+إرغام الفلاحين على تقديم فائض إنتاجهم باستعمال القوة من أجل المساهمة في تموين الجيوش وتموين المدن الجائعة .
سياسيا: التخلي بشكل مؤقت عن ديكتاتورية البروليتاريا لفائدة ديكتاتورية الحزب البلشفي.
1918|1921 أي خلال الحرب الأهلية
شيوعية الحرب
لينين
انتعاش الإقتصاد الزراعي+جذب الفلاحين إلى الإنخراط في التعاونيات + انتعاش التجارة.
تزايد غنى الكولاك بفعل تحرير التجارة.
ظهور فئة من الرأسماليين الجدد في المدن.
احتداد الصراع بين مؤيدي النيب ومؤيدي فكرة تطبيق الإشتراكية تطبيقا تاما
أقر لينين " خطوة إلى الوراء بغية التقدم خطوتين إلى الأمام" أي العودة إلى النظام الرأسمالي فسن عدة إجراءات:
على المستوى التجاري: تحرير التجارة (السماح بالتجارة الخاصة والعمل في مشاريع تجارية صغرى).
على المستوى الصناعي:
- تأجير المؤسسات الصناعية للخواص+ وتسليم أخرى للرأسمال
الأجنبي قصد إنعاشها.
على المستوى الفلاحي:
التراجع عن مصادرة المحاصيل وتعويض ذلك بضرائب عينية.
- السماح بالعمل المأجور في الأرياف+السماح للفلاحين بتسويق فائض الإنتاج
ابتداء من 1929


الساسية الإقتصادية الجديدة
N.E.P
لينين


معارضة الكولاك سياسة التأميم .
- أصبحت الصناعة الثقيلة بروسيا من اولى الصناعات في العالم.
ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي >>تطور اقتصادي وثقافي هام
التخلص من الرجعية
التصميم الخماسي الأول 1928\1932 نص على تجميعالأراضي الفلاحية(كولخوزات)+إنشاء السوفخوزات وقمع انتفاضة الفلاحين.
الإهتمام بالتصنيع.
التصميم الخماسي الثاني1932\1937
مواصلة عملية تجميع الأراضي+ افهتمام بالصناعة الثقيلة +وضع برنامج للصناعة الإستهلاكية إعادة هيكلة الطرق والمواصلات
المخطط الخماسي الثالث 1938\1942 : تطوير صناعة الأسلحة.
التصميم الخماسي الرابع 1946\1950 : إعادة بناء القاعدة الصناعية التي أصابتها الحرب+ تجميع الكولخوزات ومراقبتها.
التصميم الخماسي الخامس 1950\1955 الإهتمام بالصناعة الإستهلاكية+ تنمية مراكز صناعية جديدة
من 1928 إلى 1955

سياسة التخطيط
ستالين

بناء الإشكالية: يعرف ابن خلدون التاريخ انه: " نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومباديها دقيق..."
تعتبر الثورة الروسية وما رافقها من تصدع في الديمقراطيات الليبرالية من أهم الأحداث التاريخية التي عرفتها أوربا فيما بين الحربين. تحقق من ذلك مستثمرا مفهوم التاريخ عند ابن خلدون.
صياغة الإشكالية: ماهي الأسباب العميقة للثورة الروسية؟ ماهي أهم مراحلها،وماهي مميزات كل مرحلة؟
ماهي مراحل بناء النظام الإشتراكي على يد كل من لينين وستالين؟وماهي وضعية الديمقراطيات الليبرالية في بعد الحرب العالمية الأولى(نموذجا فرنسا+إيطاليا)؟
أولا: الإطار الزمني للثورة الروسية:
يمكن تحديد الإطار الزمني للثورة الروسية في المرحلة الممتدة بين 1917 و 1919تحولت من خلالها روسيا من حكومة نظام قيصري فيودالي إلى حكومة مؤقتة(بورجوازية)ثم إلى حكومة بلشفية(بزعامة لينين).
ثانيا: العوامل المفسرة لاندلاع الثورة الروسية :
عوامل عسكرية (مشاركة روسيا في الحرب ع 1) عوامل سياسية عوامل اجتماعية واقتصادية
مشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى>>> استنزاف قوى الجيش الروسي في الحرب.
و عجز روسيا عن تموينه>>تدمر الجنود وفرار العديد منهم ساحة المعركة...
- انسحاب روسيا من الحرب. ضعف سلطة الحكم (القيصر نيكولا الثاني) واستبداد هذا الأخير بالحكم في ظل النظام القيصري+ حله ل " مجلس الدوما"
- ضعف الإدارة البلدية...
بروز عدة أحزاب معارضة لنظام الحكم. - ندرة المواد الغذائية(الخبز + الحليب السكر...)>>> ارتفاع الأسعار+ندرة المحروقات >> انتشار المجاعة>> تدمر المجتمع الروسي>>> انتشار عمليات السرقة والنهب بالمجتمع...
- الهرمية التي كان تطبع المجتمع الروسي قبل الثورة حيث تسيطر (تستحوذ) فئة من النبلاء وكبار الملاكين + القيصر على أجود الأراضي الفلاحية بينما نجد قاعدة هرمية واسعة مكونة من المؤجيك(صغار الفلاحين) + العمال معرضة للإستغلال والمجاعات.
علما أن أغلب سكان روسيا وقتئذ كانوا قرويون (%85)..
تزايد المعارضة (ضد نظام الحكم القيصري) من طرف الأحزاب+ المجتمع >>>اندلاع مظاهرات ببتروغراد في يناير1917= بداية الثورة.
ثالثا: مراحل الثورة:
ثورة فبراير1917( تسمى أيضا بثورة مارس):
حل القيصر لمجلس الدوما >>>معارضة البورجوازية للقيصر ابتداء من 1916 >> بروز عدة مظاهرات شعبية تطالب بالإصلاحات قبل أن تتحول هذه المعارضة إلى أعمال عنف ضد النظام القيصري الذي أرغم على تقديم استقالته(نيكولا الثاني) >>> تشكيل لجنتان: الأولى برلمانية (وهي لجنة تنفيدية) والثانية مكونة من الجنود والعمال سميت بمجلس السوفييت >>> تشكيل حكومة مؤقتة(17 مارس 1917) غالبيتها من البورجوازية (باستثناء كيرنسكي ).
ثورة أكتوبر 1917:
لينين زعيم الثورة: عاش ما بين 1870 و 1924 اشتغل في المحاماة،تشبع بمبادئ الفكر الماركسي تزعم الحزب البلشفي (حزب الأغلبية) نفي عدة مرات خارج روسيا (سيبيريا،سويسرا،لندن...) أثر في حياته حدثين اثنين،الأول هو الإعدام الذي تعرض له أخوه في محاولة منه لاغتيال القيصر والثاني أفكار ومبادئ ماركس التي جعلت منه زعيما ثوريا.
عاد من المنفى في أبريل 1917 وفراره إلى فنلندا في يوليوز من نفس السنة بعد فشل البولشفيين في محاولتهم الإنقلابية ضد الحكومة المؤقتة العاجزة عن تحقيق تطلعات المجتمع الروسي + الجنود الروس.
بالمقابل رفع البلاشفة شعار : "كل السطات للسوفييت،الأرض والخبز و إنهاء الحرب"
- إقدام اللجنة العسكرية الثورية للبلاشفة على تنفيد العمليات العسكرية لحسم الصراع لصالحها>>> الهجوم على قصر الشتاء (مقر الحكومة المؤقتة) إلا أن البلاشفة لم يواجهوا أي مقاومة من الحكومة المؤقتة ومؤيديها خصوصا بعد سيطرتهم على محطات القطار+ومحطات توليد الكهرباء+ الوكالة البريدية >>>استسلام أعضاء الحكومة المؤقتة .
قرر لينين اتخاد مجموعة من التدابير أهمها: مراقبة العمال لعملية الإنتاج+ضمان إيصال الحبوب إلى المدن+والسلع الضرورية إلى الأرياف+وضع أراضي الملاكين العقاريين و أراضي الأسر القيصرية و أراضي الأديرة تحت تصرف لجان الفلاحين+ضمان حقوق الجنود+نقل السلطة إلى سوفييتات نواب العمال والجنود والفلاحين+ تأمين الجيش الثوري وتجنيده من أجل مصادرة أموال الطبقات المالكة وفرض الضرائب عليها.+وفق الحروب..
رابعا: المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية:
أثر الحرب الأهلية: (1918|1921)
إقدام البولشفيين على وقف الحرب وتأميم أهم الممتلكات (وضعها تحت تصرف الدولة) >>> غضب البورجوازية والكولاك وبعض العناصر من الجيش>>> اندلاع الحرب الأهلية.
مساندة الحلفاء للجيش الأبيض (المعارض للثورة البلشفية) بهدف إجهاض الثورة خصوصا بعد إبرام القيادة الثورية الروسية معاهدة السلم (بريست ليتوفسك) التي انسحبت بموجبها روسيا من الحرب العالمية الأولى.(علما ان روسيا كانت تحارب إلى جانب الحلفاء بحيث أن انسحاب روسيا من الحرب يعني ضعف الجبهة الشرقية مما يشكل تهديدا للحلفاء) >>> شن الجيش الأبيض عدة هجومات على يد الجنرالات (دانيكين+بودانيتش+كراسنوف)>>>تدخل جيوش الحلفاء(الرأسمالية العالمية) في التراب الروسي.
تأثر وضعية المجتمع الروسي بفعل انتشار أعمال السرقة + انتشار المجاعات بفعل ندرة المواد الغذائية+انتشار البطالة،حدوث نقص في المحروقات.
بناء على ما سبق يمكن تلخيص أهم المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية في:
المجاعات+البطالة السرقة...و التدخل الأجنبي في أراضيها حيث أصبحت روسيا في مواجهة الرأسمالية العالمية.
خامسا: ماهي الإجراءات التي اتخذها كل من لينين و ستالين لإنقاذ الثورة البلشفية؟
بعض نتائجها الإجراءات والتدابير التي تضمنتها فترة تطبيقها نوع السياسة
القضاء على المعارضة.
- تدهور الأوضاع الإقتصادية بفعل تقلص المساحات المزروعة بعد تعرض الفلاحين إلى مصادرة فائض إنتاجهم.
- تأميم الصناعة والتجارة أدى إلى هجرة الأطر العليا>>انخفاض االإنتاج الصناعي اقتصاديا: منع التبادل البضاعي الخاص+تأميم التجارة ووسائل النقل+إرغام الفلاحين على تقديم فائض إنتاجهم باستعمال القوة من أجل المساهمة في تموين الجيوش وتموين المدن الجائعة .
سياسيا: التخلي بشكل مؤقت عن ديكتاتورية البروليتاريا لفائدة ديكتاتورية الحزب البلشفي. 1918|1921 أي خلال الحرب الأهلية شيوعية الحرب
لينين
انتعاش الإقتصاد الزراعي+جذب الفلاحين إلى الإنخراط في التعاونيات + انتعاش التجارة.
تزايد غنى الكولاك بفعل تحرير التجارة.
ظهور فئة من الرأسماليين الجدد في المدن.
احتداد الصراع بين مؤيدي النيب ومؤيدي فكرة تطبيق الإشتراكية تطبيقا تاما أقر لينين " خطوة إلى الوراء بغية التقدم خطوتين إلى الأمام" أي العودة إلى النظام الرأسمالي فسن عدة إجراءات:
على المستوى التجاري: تحرير التجارة (السماح بالتجارة الخاصة والعمل في مشاريع تجارية صغرى).
على المستوى الصناعي:
- تأجير المؤسسات الصناعية للخواص+ وتسليم أخرى للرأسمال
الأجنبي قصد إنعاشها.
على المستوى الفلاحي:
التراجع عن مصادرة المحاصيل وتعويض ذلك بضرائب عينية.
- السماح بالعمل المأجور في الأرياف+السماح للفلاحين بتسويق فائض الإنتاج ابتداء من 1929
الساسية الإقتصادية الجديدة
N.E.P
لينين
معارضة الكولاك سياسة التأميم .
- أصبحت الصناعة الثقيلة بروسيا من اولى الصناعات في العالم.
ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي >>تطور اقتصادي وثقافي هام
التخلص من الرجعية التصميم الخماسي الأول 1928\1932 نص على تجميعالأراضي الفلاحية(كولخوزات)+إنشاء السوفخوزات وقمع انتفاضة الفلاحين.
الإهتمام بالتصنيع.
التصميم الخماسي الثاني1932\1937
مواصلة عملية تجميع الأراضي+ افهتمام بالصناعة الثقيلة +وضع برنامج للصناعة الإستهلاكية إعادة هيكلة الطرق والمواصلات
المخطط الخماسي الثالث 1938\1942 : تطوير صناعة الأسلحة.
التصميم الخماسي الرابع 1946\1950: إعادة بناء القاعدة الصناعية التي أصابتها الحرب+ تجميع الكولخوزات ومراقبتها.
التصميم الخماسي الخامس 1950\1955 الإهتمام بالصناعة الإستهلاكية+ تنمية مراكز صناعية جديدة من 1928 إلى 1955
سياسة التخطيط
ستالين
نستنتج ان بناء النظام الإشتراكي مر عبر مجموعة من الخطوات انطلاقا من الحرب الأهلية مرورا بالسياسة الإقتصادية الجديدة التي نهجها لينين.وكذا تعيين استالين كاتبا(سكرتيرا) عاما للحزب الشيوعي البلشفي أبريل 1922 و إلإعلان عن قيام اتحاد جمهوريات السوفيات دجنبر 1922 ثم وفاة لينين في يناير 1924 طرد ستالين لتروتسكي من الحزب هذا قبل أن يقدم ستالين على نهج سياسة التطهير(تنحية كل معارضيه) ووضع حد للسياسة الإقتصادية الجديدة وتعويضها بسياسة التخطيط (المخططات الخماسية).
سادسا: ماذا عن اوضاع الديمقراطيات اللبيرالية فيما بين الحربين من خلال نموذجي " إيطاليا وفرنسا؟
الأوضاع العامة بإيطاليا عقب الحرب العالمية الأولى: 1- 
شاركت إيطاليا في الحرب وهي تأمل الحصول على أراضي ومكاسب جديدة ومكانة رفيعة بين الدول الكبرى وتحقيق الرفاه الإجتماعي،غير أن معارضة دول الحلفاء للمطامع الإستعمارية لإيطاليا حال دون ذلك>>>تدمر إيطاليا من مؤتمر الصلح ومعاهدة فرساي( لعدم استفادتها من تقسيم كعكة الدول المنهزمة في الحرب) >>> تدهور الأوضاع السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية لإيطاليا فما هي مظاهر هذا التدهور؟
على المستوى السياسي: محدودية سلطة الملك فيكتور إيمانويل الثالث+تعدد الأحزاب و تفكك أحزاب اليمين التقليدية مقابل وجود حزب اشتراكي قوي إلا انه غير قادر على أخذ السلطة+الصراع بين قوى المعارضة في البرلمان.
على المستوى الإجتماعي: تدمر السكان من الحرب +تدهور أوضاع الفلاحين والعمال+تزايد الحركات العمالية المتشبعة بالفكر الإشتراكي>>>خوضها عدة إضرابات ومظاهرات >>>احتلال العمال للمصانع >>>اضطرابات اجتماعية
على المستوى الإقتصادي: انخفاض المواد الأولية + ومصادر الطاقة >>>انخفاض الإنتاج الفلاحي >>>ندرة المواد الغذائية >>>ارتفاع الأسعار+ تفشي البطالة+ركود المبادلات التجارية
في ظل هذه الأزمة ظهر الحزب الحزب الفاشي بزعامة بيتو موسوليني يمكن تلخيص أهم توجهات ومبادئ هذا الحزب في: تفضيله الحرب والمواجهة والصراع والتضحية و عدم إيمانه بالسلم + التفرد بالحكم واعتماده على القمع . استفاد الحزب الشيوعي من انخراط المثقفين فيه إلى جانب الأثرياء (اكتسابه لأطر عليا) .
تمكن موسوليني من تطوير الفاشية من جماعة معادية للشيوعية والإشتراكية إلى حزب ديكتاتوري قوي وصل إلى سدة الحكم بإيطاليا. الأوضاع العامة بفرنسا عقب الحرب العالمية الأولى: 2-
اقتصاديا: سقوط فرنسا في أزمة مالية خانقة >>>الرفع من الضرائب (خاصة على فئة رجال الصناعة+التجار) >> إفلاس التجار +معاناة فرنسا من الخسائر المادية والبشرية الناتجة عن الحرب ع1.
ارتفاع قيمة العملة>>>إضعاف الصادرات >>>عجز الميزان التجاري الفرنسي+غزو السلع الأجنبية السوق الفرنسية >> تدهور الإقتصاد الفرنسي.
اجتماعيا: تغيير البنية العمرية للسكان(ارتفاع عدد الشيوخ)والجنسية(ارتفاع عدد النساء) بفعل الحرب ع1 +تضرر المجتمع من الحرب+البطالة+غلاء المعيشة خصوصا خلال أزمة 1920 بفرنسا.+تخوف المجتمع من المستقبل.
سياسيا: تعدد الأحزاب المتصارعة على الحكم وتحميل الرأي العام مسؤولية الأزمات للمؤسسات والأحزاب+ظهور جماعات متطرفة (جماعة الصليب النازي+حركة فرنسا)+تشكيل كتلة وطنية ( 1919)وعجزها عن حل الأزمة+تأسيس الحزب الشيوعي الفرنسي +تحالف اليسار واليمين واعتماد خطة بوانكاي من أجل حل الأزمة .
نستنتج أن الديمقراطيات اللبيرالية دخلت في أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية عقب الحرب العالمية الأولى.

 || كيف ينتظم المجال العالمي في ظل العولمة ؟ 

 
مشروع الوحدة: باعتبارك باحثا كلفت من طرف إحدى المنظمات غير الحكومية المهتمة بتدبير المجال العالمي بإجراء بحث حول دور العولمة في تنظيم المجال العالمي،مع التركيز على المحاور التالية:
دور العولمة في تنظيم المجال العالمي
تحديد أهم المجالات العالمية حسب درجة اندماجها في صيرورة العولمة
الإختلالات السوسيومجالية المترتبة عن تأثير العولمة على تنظيم المجال العالمي .
استنتاجات،مواقف...
قم بإنجاز هذا البحث مستثمرا جميع الوثائق والمؤسسات التي يمكن أن تساعد على ذلك
تودع البحوث بمقر المنظمة قبل 14 من الشهر الجاري.
تمهيد و إشكال:تعتبر العولمة أداة تقاطب قوية فما هو دورها في تنظيم المجال العالمي؟وما أهم المجالات العالمية حسب درجة اندماجها في صيرورة العولمة؟ وما هي أهم الإختلالات السوسيواقتصادية الناتجة عن تأثير العولمة على تنظيم المجال العالمي؟
أولا: ما هي عناصر تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة وماهي المعايير المتحكمة فيه؟
1- عناصر تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة:
ينتظم المجال العالمي في ثلاثة أقسام كبرى تختلف من حيث عنصر الإندماج ومن حيث الإمتداد وكذا يعض المؤشرات التنموية.
الأقسام الكبرى لتنظيم المجال العالمي
بعض المؤشرات التنموية
امتدادها الجغرافي
الأقسام الكبرى لتنظيم المجال العالمي
ارتفاع مؤشر التنمية البشرية بها
انخفاض معدلات وفيات الرضع
أمريكا الشمالية
أوربا الغربية وهوامشها ش آسيا
ا لمجالات المتحكمة في العولمة:
دول الثالوث العالمي (و.م.أ+اليابان+ أوربا الغربية )
+ هوامش الإتحاد الأوربي
مجالات مندمجة مستقلةاقتصاديا: مؤشر تنمية بشرية متوسط.
مجالات مندمجة تابعةاقتصاديا : ضعف مؤشر التنمية البشرية
معدلات وفيات الرضع متوسط
شمال افريقيا + المكسيك أوربا الشرقية جنوب شرق آسيا المشرق العربي....
المجالات المندمجة في العولمة :
مجالات مندمجة مستقلة اقتصاديا: آسيا أمريكا الجنوبية أوربا الشرقية جنوب شرق أسيا
مجالات مندمجة تابعة اقتصاديا : دول المغرب الكبير + المشرق العربي+ المسيك ج أ الجنوبية بعض دول أوربا الشرقية...
ضعف مؤشر التنمية البشرية
ارتفاع كبير في معدلات وفيات الرضع
افريقيا جنوب الصحراء
غرب أمريكا الجنوبية
المجالات المهمشة:
مجالات ذات اقتصاديات هشة: +
مجالات تعاني اضطرابات داخلية: افريقيا آسيا

نستنتج مما سبق ان المجالات العالمية تنتظم بشكل متباين حيث يرتفع مؤشر التنمية البشرية في المجالات المسيطرة والمتحكمة في العولمة (دول الثالوث العالمي) بينما يبقى متوسطا في المجالات المندمجة في العولمة والمستقلة اقتصاديا،في حين يبقى مؤشر التنمية البشرية ضعيفا في المجالات غير المندمجة (المجالات المهمشة)
نستنتج أن عدم تجانس المجال العالمي من حيث مؤشرات التنمية يجعلنا نميز بين مجالات متقدمة (دول الشمال)و أخرى متخلفة (دول الجنوب).
تتوفر دول الجنوب على عدة مقومات تساعدها على الإندماج في صيرورة العولمة يتجلى ذلك في :
توفرها على مجالات جهوية (أسيا+أمريكا الجنوبية).
قوى صناعية صاعدة: الصين .+..
توفرها على مراكز مالية : ساوباولو (البرازيل) مكسيكو + هونغ كونغ +بومباي+ شانغاي+كوالالمبور.
تيارات لتصدير المواد المصنعة والمواد النفطية + المواد الفلاحية
توفرها على عدة دول نفطية: ماليزيا+دول الخليج العربي..
ثانيا: ماهي معايير تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة
1- تنظيم المجال العالمي حسب نظرية المركز والهامش:
الهامش وخصائصه
المركز وخصائصه
دول الجنوب: التبعية
دول الشمال :الهيمنة+التوفر على ثروات+سلطة القرار+المبادرة والإبداع+قوة الجدب+ التوسع + وجود مراكز ذات إشعاع قوي +تشكيل مدارات تدور حولها

* المراكز المهيمنة على المجال العالمي:
هي دول الثالوث العالمي(الإتحاد الأوربي+اليابان+و.م.أ).تسود بينها علاقات كثيفة ومتوازنة.
* الهوامش التابعة لها: افريقيا الجنوبية+ البرازيل استراليا، الصين، الهند+الشرق الأوسط.
نستنتج أن الإرتباط والتبعية هي السمة التي تميز علاقة دول المركز بدول الجنوب.(عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب).
التقسيم الدولي للعالم كشكل من أشكال تنظيم المجال العالمي.
عرف التقسيم الدولي للعمل تغيرا كبيرا في العقود الأخيرة حيث أصبحت الدول الصناعية المتقدمة تشكل قوة فلاحية (إنتاج وتصدير المواد الفلاحية+ المواد الأولية)بينما انتشرا الصناعات بدول الجنوب عن طريق الشركات المتعددة الجنسية.
نستنتج ان الشركات المتعددة الجنسية تعتبر من أبرز الآليات المتحكمة في تنظيم المجال العالمي،نظرا لقوتها المالية..

ثانيا: المجالات المهيمنة في ظل العولمة: 
يتشكل الثالوث العالمي من ثلاثة أقطاب اقتصادية كبرى: وهي على النحو التالي:
الولايات المتحدة الأمريكية+الإتحاد الأوربي+اليابان.حيث يعتبر هذا الثالوث محورا تتركز أغلب و أهم الأنشطة الإقتصادية والمبادلات التجارية العالمية.
يتميز هذا الثالوت بعد مقومات أبرزها:
تركز أهم الإستتثمارات العالمية به (%70)+ ارتفاع الناتج الوطني الخام الذي يصل إلى %76 من إجمالي العالم. + استئثاره بنسبة %65 من التجارة الخارجية العالمية+ارتفاع حجم التوظيفات المالية التي تصل إلى %92 من مجموع التوظيفات المالية على الصعيد الدولي.ضمه ل 1\5 من سكان العالم.
نستنتج من خلال هذه الإحصائيات أن الثالوث العالمي يحتل مكانة متقدمة في المجال الإقتصادي على الصعيد العالمي.
المؤهلات التاريخية للثالوث العالمي:
استفادة الأقطاب من الثورة الصناعية خاصة في مطلق ق19+ الهجرات الأوربية نحو و.م.أ+ الإصلاحات التي قامت بها اليابان في عصر الميجي (سياسيا-اقتصاديا-اجتماعيا).>>>بروز الولايات .م.أ واليابان+الإتحاد الأوربي.
نستنتج مما سبق أن بروز دول الثالوث العالمي يفسر بتوفر هذا الأخير على عدة مقومات بشرية-اقتصادية-تاريخية.
-إذا سلمنا بأن هناك مجالات مهيمنة ومتفوقة على باقي المجالات العالمية الأخرى في ظل العولمة. فما هي مظاهر تفوق المجالات المهيمنة عالميا؟
مقومات التفوق الإقتصادي لدول الثالوث العالمي: 
المقومات المجالية: و.م.أ (أكثر من 9.3 مليون كلم 2) الإتحاد الأوربي (حوالي 4 مليون كلم2) اليابان (372.000 كلم2) 
مقومات بشرية:ارتفاع عدد السكان: الإتحاد الأوربي (454.5م.ن) و.م.أ (291م ن) اليابان (127.5م.ن). 
مقومات اقتصادية ومالية (ارتفاع الناتج الخام+ارتفاع حصة الأقطاب من التجارة العالمية+ارتفاع حجم الإستثمارات الخارجية)
- ارتفاع نفقات البحث العلمي من الناتج الداخلي الخام.
مظاهر الهيمنة الإقتصادية لدول الثالوث العالمي: هيمنتها على %70 من المنتوج العالمي الخام وعلى %80 من حركة الرواج التجاري و %90 من المعاملات النقدية والمالية(توفرها على أسواق مالية عالمية ) و %80 من ميزانية البحث العلمي.+كونها دول جد متقدمة صناعيا+مدن عالمية كبرى(شيكاكو+نيويورك+طوكيو+لندن+باريس..)+توفرها على مراكز الإبتكار التكنولوجي ومقر المنظمات الإقتصادية العالمية.
تعتبر الشركات المتعددة الجنسية أهم الدعامات الرئيسية للثالوث الإقتصادي العالمي كما تعتبر من أليات ومظاهر الهيمنة حيث أن 99 شركة من ضمن 100 الأقوى في العالم تنتمي لدول الثالوث.
إن استحواد %20 من سكان العالم على كل هذه الثروات ليبين أن هناك اختلال في تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة و أن الهوة لا تزيد إلا اتساعا بين دول الشمال الأكثر تقدما ودول الجنوب.

ثالثا: باقي المجالات العالمية حسب درجة اندماجها في العولمة:
تتباين دول الجنوب حسب درجة اندماجها في العولمة،ويمكن التمييز فيها بين:
أ- دول (مجالات مندمجة) : وهي
- الدول النفطية التي تستفيد من عائدات البترول غير أنها تبقى دول متخلفة لانخفاض مؤشر التنمية البشرية بها.(الجزائر،السعودية،العراق..)
- الدول الصناعية الجديدة(الصاعدة): وتوجد في كل من آسيا (الصين،الهند..) و أمريكا اللاتينية (نموذجا البرازيل) وهي دول تمكنت من تحقيق قفزة صناعية أصبحت تنافس من خلالها الدول المتقدمة.
ب- دول (مجالات) غير مندمجة: وتتمثل في الدول الأقل تقدما و الأكثر فقرا ،والملاحظ أن معظم هذه الدول يوجد بإفريقيا جنوب الصحراء التي تعاني من مشاكل اقتصادية ،اجتماعية ،سياسية ،،بيئية،حروب.
نستنتج من خلال مقارنتنا لبعض مؤشرات التنمية بالمجال العالمي أن هذه المؤشرات (التنمية:أمد الحياة،الدخل الفردي،معدل الأمية..)ترتفع بدول الشمال بينما تبقى منخفضة بدول الجنوب.
كما أن نستنتج أن هناك علاقة بين مستوى التنمية و عامل الإندماج(ارتفاع مؤشر التنمية البشرية= الإندماج في العولمة)

رابعا: مقومات اندماج دول الجنوب في العولمة ومعيقاته:
معيقات الإندماج
مقومات الإندماج
الكوارث الطبيعية : جفاف+فيضانات،عواصف،زلازل،.
الإضطرابات والحروب >>> نقص التغذية.
ندرة الموارد المائية>> اختلالات مجالية.
انخفاض تكاليف اليد العاملة+توفرها على مناطق حرة معفاة من الضرائب+مناطق ذات امتيازات جبائية>>> مما يشجع على جلب الإستثمارات.
- توفرها على مؤهلات مجالية:( موارد اقتصادية وطبيعية) الموقع الإستراتيجي.
- مؤهلات تاريخية وسياسية + دور المستعمر وتطلعات القوى الحاكمة.
- توفرها على موارد مالية مهمة>>تطور وظائف تنظيم المجال

خامسا: الترابطات بين المجالات العالمية في إطار العولمة:
أ- الترابطات بواسطة تيارات التبادل التجاري: ارتفاع عدد الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للتجارة.
تعدد تيارات التبادل التجاري العالمي الذي يمكن التمييز فيه بين:
تيارات تبادل تجاري رئيسية: وتربط بين دول الثالوث العالم التي تستأثر ب %80 من الرواج التجاري العالمي إذ تفوق حجم المبادلات التجارية بين دول الأقطاب 300 مليار دولار (2003). 
كما يرتفع حجم المبادلات التجارية بين و.م.أ وأمريكا اللاتينية.في حين يبقى تيار التبادل التجاري متوسطا بين دول الثالوث والدول الصاعدة ،ويبقى ضعيفا بين باقي المجالات الأخرى.
يفسر ارتفاع حجم المبادلات التجارية العالمية بتطور وسائل الإتصال والمواصلات وانخفاض تكاليفهما. ب- الترابطات بواسطة الإستثمارات المباشرة بالخارج: تتوزع الإستثمارات المباشرة بالخارج بشكل متفاوت،ويلاحظ أن أهم هذه الإستثمارات تتركز بأوربا الغربية و الولايات.م.أ.بينما تنخفض حصة اليابان من هذه الإستثمارات نظرا لاعتماد هذه الأخيرة على التنمية الذاتية.
ج- الترابطات بواسطة الشركات المتعددة الجنسية: والتي تعتمد على المناولة في إنتاجها (مثال شركة نايك الأمريكية التي تتوفر على 736 مصنعا موزع على 56 بلدا وتشغل آلاف العمال عبر العالم.)
بالرغم من تعدد الترابطات بين المجالات العالمية فإن الترابط الإقتصادي هو الذي يطغى على هذه الترابطات (تيار المبادلات التجارية+ الإستثمارات المباشرة بالخارج).
خامسا:ما هي الإنعكاسات المترتية عن اختلال التوازن بين المجالات العالمية؟
- تباين مؤشر التنمية بين المجالات العالمية حيث تمثل دول الجنوب %80 من مجموع ساكنة العالم بينما لا تتوفر سوى على %20 من ثرواته وخيراته.بينما تسيطر دول الشمال التي لا تتجاوز ساكنتها %20 من مجموع دول العالم على %80 من مجموع ثروات العالم >>> اتساع الهوة بين الشمال والجنوب.
- اختلالات مجالية : تتمثل في التناقضات التي تطبع تنظيم المجال الحضري (مراكز حضرية ذات بضواحي تعاني من انتشار البناء العشوائي والتهميش..)
- ارتفاع مدن الصفيح والسكن غير اللائق بدول الجنوب أي بالدول التي تعرف انخفاضا في مؤشر التنمية البشرية.
الفجوة الإعلامية بين دول الشمال التي يرتفع فيها عدد مستعملي الأنترنت ودول الجنوب التي ينخفض فيها عدد المستعملين لها.
استنتاج: نستنتج أن المجال العالمي ينتظم بشكل متفاوت بحيث تسيطر على مجالاته دول الثالوث التي تعرف ارتفاعا في مؤشر التنمية البشرية ودول الجنوب التي تعرف انخفاضا فيه وهو ما يفسر تزايد الهوة بين الشمال والجنوب.
نخلص مما سبق إلى أن للعولمة دور كبير في تنظيم المجال العالمي وبالتالي في اتساع الهوة بين الشمال والجنوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق